100
سمو الأمير رعد بن زيد كبير الامناء افتتح فعاليات اليوم العالمي للمعاقين في آل البيت ويوعز بإنشاء نادي للطلبة ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة
تاريخ الخبر:[2010-12-14]
 
 
رعى سمو الأمير رعد بن زيد كبير الامناء/ رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الاحتفال الذي نظمته كلية العلوم التربوية وعمادة شؤون الطلبة في جامعة آل البيت بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة .
 
وقال سموه إن العالم يحتفل في الثالث من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للإعاقة الذي اعتمد في أجندة الأمم المتحدة عام 1992 والذي جاء من اجل تحسين حياة ذوي الإعاقة مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية تؤكد بان عدد الأشخاص ذوي الإعاقة يشكلون ما نسبته 10% من سكان الكرة الأرضية الأمر الذي حدا بالحكومات وقادة العالم وصانعي السياسات الاعتراف بالحاجة إلى التنمية الشاملة.
 
 وأضاف سموه أن برنامج العمل العالمي يؤكد أهمية الاحتفال باعتباره تظاهرة اجتماعية وثقافية وتوعوية لإتاحة فرصة المشاركة من قبل الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة للتركيز على قضاياهم ورعايتهم صحياً ودمجهم في الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.
 
وبين جهود الأردن وإطلاق الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة عام 2007 وإصدار قانون حقوق الأشخاص المعاقين رقم 31   لسنة 2007 وإنشاء المجلس الأعلى لشؤون المعوقين وهو ما يعد مأسسة للعمل في مجال الإعاقة في المملكة .
 
رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة أكد من جانبه ان الجامعة مستمرة في الانفتاح مع كافة شرائح المجتمع المحلي من خلال التواصل مع الهيئات والجمعيات وخصوصاً المتخصصة منها مشيراً بأنه سيتم افتتاح نادي لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز للتربية الخاصة في الجامعة وتخصصات في الإرشاد النفسي والتربية الخاصة بهدف إدماج هذه الفئة مع المجتمع المحيط والاستفادة من ممثلي النشاطات والبرامج التي تقدمها الجامعات.
 
عميد شؤون الطلبة الدكتور خليل حجاج أشار إلى استكمال عناصر الرعاية للمعاقين من إحصاء لحالات الإعاقة ودمجها بالمجتمع والحياة العامة في كافة المجالات كغيرهم من إخوانهم المعاقين موضحا دور إبداعاتهم وتفوقهم في مجالات واسعة وعلى كافة الأصعدة.
واشتمل الحفل الذي شارك فيه إلى جانب الأشخاص ذوي الإعاقة مجموعة من المتطوعين والمتطوعات من جامعة آل البيت وتقديم فقرة فنية لجمعية رعاية الطفل المعاق في البادية الشمالية وتوزيع الجوائز على مستحقيها .
 
ضابط ارتباط ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة الدكتور صالح الشرفات أوضح من جانبه أهمية إقامة مثل هذه النشاطات بهدف تفاعل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمعات المحلية.
 
 وجرى نقاش موسع مع أمين عام المجلس الأعلى للمعاقين الدكتورة أمل نحاس وإدارته عميدة كلية العلوم التربوية في الجامعة الدكتورة عواطف أبو الشعر حول قانون الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والنشاطات التي يقومون بها لدعم هذه الفئة.
 
 
وحضر الحفل محافظ المفرق السيد علي نزال ونواب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد والدكتور ناصر الخوالدة وعمداء الكليات وجمع غفير من طلبة الجامعة.