100
محاضرة بعنوان النحو الوظيفي في آل البيت
تاريخ الخبر:[2010-12-05]
 
 
 
بدعوة من كلية الآداب في جامعة آل البيت ألقت المختصة بتعليم العربية لغير الناطقين بها الدكتورة باسمة درمش من معهد اللغات في جامعة دمشق محاضرة بعنوان النحو الوظيفي .
 
أكدت فيها أن تعلم اللغة يتم من خلال مواقف لغوية اتصالية وممارستها وظيفياً وأن المشكلة تكمن في تدريس النحو بالطريقة التقليدية فالقواعد هي معنى ولا تقتصر على المبنى فقط , وأضافت أن التركيز على الجانب الوظيفي يمكن الدارس من استعمال العربية بشكل صحيح, وأن تعلم اللغة يتم من خلال مهارات أربع هي الاستماع والقراءة والكتابة والكلام .
 
وأشارت الدكتورة باسمة درمش إلى الفرق بين الكفاية اللغوية التي تمكن الدارس من فهم طبيعة اللغة والقواعد والنظام الذي يحكمها وبين الكفاية الاتصالية وهي تزويد الدارس بالمهارات المناسبة .
 
ودعت الدكتورة درمش إلى ضرورة استخدام التقانات في العملية التعليمية لأنها تمكن الطالب من التركيز والتفاعل مع الدروس , فالصورة البصرية مهمة في حفظ المعلومات والتعامل معها .
 
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها عميد كلية الآداب الدكتور فواز الزبون دعا إلى إصلاح مناهج اللغة العربية وتطوير تعليمها وإنزال العربية منزلتها في الاستعمال اليومي .