100
إطلاق حملة فرز المخلفات الصلبة وتدويرها في رحاب الجامعة
تاريخ الخبر:[2010-05-04]
أكد أمين عام وزارة البيئة بالانابة المهندس احمد القطارنة ان الوزارة ومنذ تأسيسها عام 2003 اعدت استراتيجية البيئة المستدامة والتي يحتاج فهمها ورؤاها الى مجهود كبير عبر مراحل التطبيق .
 
وقال خلال افتتاحه فعاليات اليوم العلمي الرابع لمعهد علوم الارض والبيئة في جامعة آل البيت واطلاق حملة فرز المخلفات الصلبة وتدويرها في الجامعة لدعم صندوق الطالب الفقير ان مفهوم فرز النفايات ذو اهمية بالغة يتطلب تضافر الجهود على كافة المستويات ، اضافة الى التشاركية والتفاعل من مختلف فعاليات الجامعة ، لتعزيز رؤى البيئة المستدامة ومفاهيمها لرفع سوية التعليم في الجامعة وحماية البيئة ومصادرها خدمة للمجتمع وقضاياه .
 
وبين نائب رئيس الجامعة للكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد ان الجامعة لم تأل جهدا في التعاطي مع الشأن البيئي من خلال تأسيس مراكز علمية مختلفة ومعهد علوم الارض والبيئة ليشكل مع وحدة البحوث الاستراتيجية لموارد المياه والبيئة مركز علميا متقدما في الجامعة بهدف تنشيط البحث العلمي وتشجيعه في مجالات موارد المياه ومشاكل البيئة والتلوث مضيفا ان الجامعة تلعب دورا اساسيا في خدمة المجتمع المحلي مستندة الى اساليب التحديث واستحداث كلية للهندسة فيها .
 
ولفت عميد معهد علوم الارض والبيئة الدكتور عدنان حراحشة الى ان المخلفات الصلبة تشكل عبئا على البيئة المحلية مؤكدا ان صناعة التدوير اصبحت احد اهم الصناعات المطلوبة للحفاظ على الارض من الاعتداءات المتكررة من مخلفات المنازل والمدارس والجامعات والمصانع .
 
وقال ان اطلاق حملة فرز المخلفات الصلبة وتدويرها في الجامعة ترتكز على مفهوم الصداقة للحفاظ على النظافة العامة واسهاما في دعم صندوق الطالب الفقير ، داعيا الى نقل هذه التجربة الى كافة المؤسسات سواء اكانت رسمية او شعبية مثلما دعا الى ايجاد مركز متخصص في هذا المجال .
 
وتضمن اليوم العلمي ورقة عمل لمدير بلدية المفرق المهندس هايل العموش بعنوان تجربة الجمعية الأردنية للبيئة في التدوير, وورقة عمل للمهندس حسن الميادمة من مصنع تدوير الإطارات بعنوان بيئة نظيفة بإعادة التدوير, و ورقة عمل للمهندس شريف بني هاني مدير مديرية بيئة المفرق بعنوان الواقع البيئي في محافظة المفرق.
 
وعلى هامش اليوم العلمي تم افتتاح معرض الصناعات والمنتوجات وحملة التدوير, المدعومة من عدد من الشركات وعلى رأسها شركة اسمنت الراجحي وشركة تطوير المفرق,  شارك فيه مديرية بيئة المفرق, ومصنع السماد العضوي وجميعه الوادي الخصيب,  وشركة التقنيات المتطورة,  وجمعية البيئة الأردنية, والمركز الريادي للطلبة المتفوقين, ومصنع أطلس لصناعة الكرتون,  ومركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية, وشركة مصانع الورق والكرتون الأردنية, ومركز الأميرة سلمى في البادية الشمالية, وشركة ألفا بيتا للصناعات الغذائية.
 
وقام نائب رئيس الجامعة الدكتور هاشم المساعيد بتكريم الجهات الداعمة لليوم العلمي.