100
رئيس الجامعة يفتتح ندوة السكان والصحة الأسرية في البادية الأردنية
تاريخ الخبر:[2010-04-14]
افتتح رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة ندوة  السكان والصحة الأسرية في البادية الأردنية والتي نظمتها دائرة الإحصاءات العامة ومركز بحوث وتطوير البادية الأردنية وجامعة آل البيت ووزارة الصحة.
                                                                
واستعرض الدكتور الشواقفة دور الجامعة في خدمة المجتمع والبيئةالمحيطة في محافظة المفرق مشيرا إلى أن الجامعة نفذت مسحا اقتصاديا واجتماعيا للمحافظة بهدف توفير قاعدة بيانات شاملة للعوامل الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والسياحية المختلفة للسكان والقوى البشرية لتكون في متناول الباحثين ومتخذي القرار.
 
وقال إن دور الجامعة هذا يأتي مكملا لمسح السكان والصحة الأسرية للبادية الأردنية وتحديد الاحتياجات الأساسية الحالية والمستقبلية, والتوصل إلى مؤشرات أولية عن أسباب الفقر والبطالة وكيفية معالجتها وتسليط الضوء على النواحي الصحية والتعليمية.
 
وبين الدكتور الشواقفة بان الجامعة توصلت من خلال المسح إلى بعض المؤشرات الصحية والتي شملت بيانات عن ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات العلاجية المتوفرة لهم، وبيانات تتعلق بالتأمين الصحي وأشكاله، والأمراض المزمنة.
                                                      
وقال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات ان الدائرة بتنفيذ البرامج المماثلة لتشمل كافة مناطق المملكة مشيرا الى ان الحكومة تخصص (10) ملايين دينار للجانب الاحصائي لتنفيذ برامج احصائية في كافة المجالات ليصار الى توظيف المعلومات ووضعها امام صانعي القرار .

واكد على اهمية الرقم الاحصائي في رسم السياسات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية لافتا الى ان المسح ينفذ كل (5) سنوات مرة فيما يمكن تنفيذه كل ثلاث سنوات وفقا للاهمية التي يطلبها متخذي القرارات .

وعرضت الممثلة المساعدة لصندوق الامم المتحدة للسكان في الاردن منى ادريس اعمال الصندوق مشيرا الى توفيره كافة الدعم لدائرة الاحصاءات العامة على اعتبار انها شريك للصندوق في الاردن لافتة الى ان الصندوق حرص على زيادة المساهمة للمسح عام 2007 لتوفير البيانات لمساعدة صانعي القرار على التخطيط وتحديد الفجوات والاستجابة لها في برامجهم التنموية .

ولفتت ممثلة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ليسني مكين الى التعاون ما بين الامم المتحدة والفعاليات المختلفة في المملكة ضمن هذا البرنامج .

وقال مدير مركز بحوث وتطوير البادية المهندس محمد شهبز ان المسح لبادية يهدف الى توفيرالمعلومات المحدثة والكافية حول مواضيع متعددة كالانجاب وتنظيم الاسر ووفيات الاطفال الرضع وممارسات تغذية الطفل وصحة الام الى جانب العنف الاسري .

وناقش المشاركون في البرنامج اوراق عمل تعلقت بمنهجية المسح وخلفية عامة عن الاسر والمستجيبات وتمكين المرأة والتعرض للعنف وتنظيم الاسرة والانجاب ووفيات الرضع والاطفال وصحة الام والطفل والتغذية والامراض الجنسية كالايدز قدمها متخصصون في هذه المجالات .