100
الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع المكتبة الوطنية للمحافظة على المخطوطات وتنمية المعارف الوثائقية والثقافية
تاريخ الخبر:[2010-02-22]
تم في جامعة آل البيت توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة ودائرة المكتبة الوطنية ووقع المذكرة عن الجامعة رئيس الجامعة الدكتور نبيل الشواقفة, وعن المكتبة الوطنية مدير عام المكتبة الأستاذ مأمون ثروت التلهوني.
 
وتهدف المذكرة إلى خدمة أعمال التوثيق والبحث العلمي والمحافظة على المخطوطات والوثائق الأردنية وإبرازاً لدور المؤسستين في تحقيق أهدافهما وتأكيداً لرغبتهما في التعاون والاستفادة مما لدى الآخر, بالإضافة إلى تبادل الصور عن الوثائق المتوفرة والمعلومات والخبرات وخصوصاً في مجال تكنولوجيا التوثيق والمعلومات وحفظ الصور وأرشفتها وعرضها, بالإضافة إلىتبادل المطبوعات والكتب والمسكوكات والمخطوطات وأية وثائق وصور أخرى من شأنها المساعدة في تنمية المعارف الوثائقية والثقافية, كما تؤكد الاتفاقية على الاستفادة من الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة مع مختلف الجهات والمؤسسات العربية والدولية بهدف تلبية المتطلبات التدريبية اللازمة في مجال أعمال التوثيق والأرشفة.
 
 كما تتضمن المذكرة تقديم كل ما يلزم من المساعدة من كلا الطرفين لإيداع المنشورات الصادرة عن الجامعة وتسهيل خدمات الإيداع لهم, إضافة إلى استنساخ الصور المتعلقة بأرشيف الجامعة وعمل الترميم للوثائق والمخطوطات المحفوظة لدى وإعداد الأنشطة المهنية لنشر ثقافة التوثيق من خلال وسائل الإعلام المختلفة وعقد الندوات وورش العمل والاشتراك في المؤتمرات العربية والدولية كمايقوم الطرفان بتطوير أنشطة الربط الإلكترونية ممكنة وبما يعود بالفائدة على الباحثين في هذا المجال.
 
رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة بين أهمية دور المكتبة الوطنية باعتبارها من المؤسسات الرائدة التي تساهم في إنجاح دور التوثيق وخدمة أعماله والبحث العلمي والمحافظة على المخطوطات والوثائق الأردنية.
 
وأشار الدكتور شواقفة إلى أن توقيع مثل هذه الاتفاقية سيكون بداية للتعاون ما بين الجامعة ودائرة المكتبة الوطنية لغايات تعميم فوائدها على الطرفين وتعزيز الدور المبذول من كلا الجانبين بهدف إنجاح النشاطات والمشاريع ذات الفائدة على الجامعة وتنمية كافة المعارف التعاونية والوثائقية وخصوصا أن الجامعة أنشات مركزا لإحياء التراث الإسلامي يضم العديد من المخطوطات الهامة.
 
وبين الدكتور الشواقفة أن الجامعة تسعى من خلال التعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات والجامعات لتفعيل دور المركز وبيان أهمية المحافظة على المخطوطات وخصوصا التي تعود لعصور تاريخية قديمة موضحا أن الاتفاقية ستساهم في إبراز كافة الجوانب التوثيقية والأرشيفية لمختلف المخطوطات.
 
مدير عام دائرة المكتبة الوطنية مأمون التلهوني تطرق من جانبه الى دور جامعة آل البيت والتي بادرت لتوقيع الاتفاقية مع الدائرة لمواصلة الاستفادة من خبرات الطرفين في مجال التوثيق والأرشفة موضحا استعداد الدائرة لتقديم كل ما يلزم من المساعدة في سبيل خدمة الجامعة والطلبة والباحثين .
 
وبين التلهوني أن هناك أكثر من نصف مليون وثيقة و35 ألف عنوان يمكن الاستفادة منها في مجالات عدة وضمن الأنظمة والتعليمات الموضوعة بذلك.
 
 
وحضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس الجامعة الدكتور جهاد المجالي ومدير مركز إحياء التراث الإسلامي في الجامعة الدكتور عبد العزيز محمود ومدير المكتبة الهاشمية في الجامعة السيد جعفر القضاة.
 
شرح الصورة : الشواقفة والتلهوني يوقعان الاتفاقية في جامعة آل البيت