100
محاضرة حول الصراع العربي الإسرائيلي.
تاريخ الخبر:[]
ضمن البرنامج الذي أعدته جامعة آل البيت لوفد جامعة برنستون في الولايات المتحدة الأمريكية الذي تستضيفه الجامعة ألقى الدكتور فايز زريقات محاضرة حول الصراع العربي الإسرائيلي
واستعرض الدكتور زريقات من معهد بيت الحكمة السياسة الأردنية واعتدالها في المنطقة منذ إنشاء الإمارة ولغاية ألان وذلك على الصعيد العربي والإقليمي والدولي فالمنهج السياسي للأردن قائم على الانجاز بالتعاون والتنسيق والحوار وحل المنازعات بالطرق السلمية وبرفض استعمال القوة المسلحة أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى وينطلق الاردن من معرفته بان المجتمع الدولي قائم على أساس نظام الدول القومية مما يولد خلافات ونزاعات في المصالح الوطنية والإقليمية والعالمية لهذه الدول ولكنه يؤمن في نفس الوقت بان تعزيز الأمن والسلم الدولي والإقليمي والوطني يحتاج الى تعاون وتكاتف دولي واقليمي اما على صعيد الشرق الأوسط فان الأردن يعتبر بان القضية الفلسطينية هي اهم قضية تحتاج الى تعاون واهتمام دولي من اجل إيجاد حل وتسوية عادلة للقضية الفلسطينية المتمثلة بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني. فالسلام العادل والشامل في المنطقة يؤدي الى الامن واحترام حقوق الانسان ويحقق الاستثمار والقضاء على العديد من المشاكل التي تعاني  بها المنطقة
 
كما ألقى نائب امين عام منتدى الفكر العربي الدكتور همام غصيب محاضرة حول الحوار بين الاديان بين فيها اهمية القران الكريم بالنسبة لجميع الاديان فالحضارة هي إسلامية شاملة وجامعة للجميع ثم عرج الدكتور غصيب على وجود عدد كبير من العلماء المسلمين الذين بحثوا في العلوم الكونية والجداول الفلكية منهم من نعرفه ومنهم من لا نعرفه ووضح د. غصيب أن الصورة النمطية السائدة على المسلم العربي هي صورة خاطئة تنظر إلى المسلم العربي إلى أنه إنسان دون إنسانية يخلو من القيم والمبادئ وإنه إرهابي بعكس الصورة الحقيقية التي تنبثق عن القيم والمبادئ الإسلامية التي تركز على قيم التسامح والعدالة حيث أنه لا تناقض بين الأديان ولا تناقض بين القيم الكبرى كما أن النظرة العربية للغرب أكثر إنصافا من نظرتهم إلينا لوجود القرآن الكريم الذي يحوي قيم التسامح والإنسانية ثم دعا أعضاء الوفد ليعملوا بجهد أكبر لتوضيح صورة المسلم وأن نلتقي كأديان مختلفة بقيم إنسانية مشتركة .
وقال د. نبيل شواقفة رئيس الجامعة أن هناك طرق عديدة للتواصل بين الأديان مؤكداً على أهمية طلبة الجامعات والمؤسسات العلمية في تعزيز قيم الحوار مبينا بأن الجامعة تحوي طلبة من ثلاثين جنسية يمثلون نسيجا ثقافيا وعلميا وحضاريا يمثل التآلف والتآخي بين الشعوب .
وأكد الدكتور الشواقفة أن الأردن نموذج للتعاون الديني بين أتباع الديانات المختلفة وفي نهاية المحاضرة دار حوار موسع بين طلبة مجلس الحياة الدينية والمحاضرين اشتمل مختلف النواحي الدينية والعلمية والثقافية . ثم قدم رئيس الجامعة دروع تكريميه لمنسق برنامج الحياة الدينية في جامعة برنستون الدكتور بول بوش وأمين عام منتدى الفكر العربي د. همام غصيب .