100
ورشة عمل بعنوان: دمج نتائج مشروع صحة البدو في مساقات تمريض صحة المجتمع في كلية الأميرة سلمى للتمريض
تاريخ الخبر:[2010-01-27]

 

نظمت كلية التمريض في الجامعة ورشة عمل بعنوان: دمج نتائج مشروع صحة البدو في مساقات تمريض صحة المجتمع في كلية الأميرة سلمى للتمريض، وقدم   عميد كلية التمريض الدكتور عمر رواجفة عرضاً لأهداف عقد مثل هذه الورشة منها تقديم نتائج مشروع دراسة صحة البدو ضمن إطار تمريض صحة المجتمع في الجامعات المختلفة وتقريب الفجوة بين العلم النظري ومشكلات المجتمع المحلي بالإضافة إلى وضع آليات واستراتيجيات لتطوير العناية التمريضية للمجتمعات الأردنية وحسب معطيات علمية.
وقد استعرضت رئيسة قسم صحة المجتمع في كلية التمريض الدكتورة نهى شديفات جوانب تطبيق نتائج مشروع صحة البدو خلال التطبيق العملي لمساقات تمريض صحة المجتمع بإلاضافة إلى كيفية دمجه في المساقات النظرية في قسم صحة المجتمع.
الدكتورة فادية حسنة عميدة كلية التمريض في جامعة فيلادلفيا قالت: إن الهدف من المشروع هو الرجوع بالفائدة للمجتمع المحلي والجامعات التي تدرس مثل هذه المشاريع هي جامعات مميزه ونشيطة والذي أعطى القوة لهذا المشروع هم الشركاء والقائمين عليه، فالمشروع بدأ عام 2006 ولمدة ثلاث سنوات ولكن تم التمديد سنة أخرى ومن أهداف هذا المشروع الكشف على الوضع الصحي للبدو والحالة التي يعيشونها والخروج بمدخلات مع صانعي القرارات ومزودي الخدمة.
وأضافت الدكتورة حسنة إن الدراسة العملية أجريت في سبع مناطق شملت الشرائح جميعها، حيث تمت عملية الانتقاء لتلك المناطق بعناية فائقة من قبل الفريق المختص، ولمركز تطوير البادية دور كبير في دعم المشروع الذي يخدم وطننا الغالي وخاصة في الصحراء الشرقية من المملكة.
وتحدثت الدكتورة سحر مخامرة من جامعة البلقاء التطبيقية عن تجربتها في المشروع رابطةً إياه بالعمل الاجتماعي التطوعي داعية الجميع من أبناء هذا الوطن للمشاركة بالعمل التطوعي وخاصة في المجال الصحي والخدماتي.
الدكتور محمد سميران من جامعة آل البيت أكد من جانبه وجود مشاكل نقص المياه وتلوثها في البادية الشرقية وعند التجمعات السكانية البدوية.
وفي نهاية الورشة دار حوار واسع بين المشاركين أجابوا فيه عن أسئلة الحضور واستفساراتهم.