100
اختتام مؤتمر ابن دريد الازدي
تاريخ الخبر:[2009-05-14]
اختتم مؤتمر ابن دريد الازدي أعماله في جامعة آل البيت والذي نظمته وحدة الدراسات العمانية بالجامعة بالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان بالأردن. بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور هاشم المساعيد.
وترأس الجلسة الختامية والتوصيات الأستاذ الدكتور يحيى شديفات نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية، والذي أكد عمق العلاقات بين البلدين وأهمية تمتينها من خلال إقامة مثل هذه الفعاليات. ودعوة العلماء والباحثين من مختلف بلدان العالم لتعزيز التعاون العلمي والثقافي والتعريف بإسهامات العلماء العرب والمسلمين.
وقد خلص المشاركون في هذا المؤتمر إلى عدة توصيات منها دعوة الباحثين إلى القيام بالمزيد من القراءات العلمية في تراث ابن دريد الأزدي في ضوء المناهج اللسانية والنقدية واللغوية، وتحقيق ديوانه تحقيقا علميا، لأن ذلك من شأنه أن يرفع ما لحقه من حيف، ويكشف عن مكانته وإسهاماته العلمية. وتشكيل مجموعة بحثية من المشتغلين في اللغة والأدب والنقد والتاريخ، تشرف عليها وحدة الدراسات العمانية في جامعة آل البيت، تكون امتدادا لفعاليات هذا المؤتمر واستكمالا لحلقاته، تضطلع بتوجيه الباحثين وطلاب الدراسات العليا في الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والإسلامية والعالمية إلى دراسة تراث ابن دريد الأزدي وإحيائه وفهرسته، ونشره، ورقيا وإلكترونيا. ودعوة المؤسسات التربوية والعلمية في الوطن العربي إلى ضرورة تضمين محتوى خططها الدراسية ومناهجها التعليمية في المراحل كافة تعريفا بأعلام الأمة العربية والإسلامية وتراثهم وجهودهم، وإيلاء تراث ابن دريد عناية كبيرة. ودعوة المؤسسات العلمية العربية إلى إقامة ندوات ومؤتمرات دولية للتعريف بأعلام الأمة ودورهم الحضاري الفاعل على المستوى الإنساني. ودعوة الباحثين والجهات المعنية في عُمان إلى الإسهام في الفتش عن مخطوطات كتاب جمهرة اللغة لابن دريد، التي لم تعتمدها نسخ الجمهرة المنشورة. وتأسيس الصفحة الإلكترونية لوحدة الدراسات العمانية، لتنهض بدورها المميز بالتعريف بالتراث العُماني وأعلامه، في العموم، والتعريف بابن دريد الأزدي وتراثه العلمي على وجه الخصوص. ونشر مواد مؤتمر ابن دريد وغيره من المؤتمرات السابقة إلكترونيا تعميما للفائدة المتوخاة.  ودعوة وحدة الدراسات العُمانية في جامعة آل البيت إلى توطيد العلاقات البحثية مع نظيراتها من المؤسسات العلمية المعنية بالتراث العربي العُماني في سلطنة عُمان والدول العربية والعالمية الأخرى، بغية الوصول إلى تكامل بحثي أمثل.
     وقدم المشاركون شكرهم وتقديرهم إلى جامعة آل البيت ممثلة برئيسها عطوفة الأستاذ الدكتور نبيل شواقفة، الذي أحاط المؤتمر برعايته وحسن عنايته. سائلين الله جل في علاه أن يوفقه في المزيد من العطاء والإنجاز في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك المعزز عبد الله الثاني ابن الحسين أعزّ الله ملكه وسدد إلى الخير خطاه.
وفي نهاية المؤتمر قام رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور هاشم المساعيد بتوزيع الشهادات على المشاركين.