100
محاضرة بعنوان العلاقة بين الإدارة الأمريكية الجديدة والكونغرس الامريكي
تاريخ الخبر:[2009-05-11]
بدعوة من معهد بيت الحكمة في جامعه ال البيت ألقى الدكتور جيمس ليندسي استاذ كرسي توم سليك للشؤون الدولية في جامعة تكساس محاضرة بعنوان العلاقة بين الإدارة الأمريكية الجديدة والكونغرس الامريكي.
مبينا ان الرئيس الجديد يقدم سياسة متغيرة عن سلفه وخاصة في السياسة الخارجية وسيتم تغيير ولكن ليس بالسرعة المتوقعة.
وأضاف ان على الولايات المتحدة استخدام نفوذها وحكمتها في السياسة الخارجية دون اللجوء الى الأحادية في التصرف لان أمريكا بحاجة لمساعدة الدول الأخرى وعن أجندة اوباما الخارجية قال بان العالم يتوقع منه توحيد العراق وإحياء عملية السلام وإيقاف برنامج إيران النووي والسيطرة على برنامج كوريا النووي ومساعدة أفغانستان وباكستان في حربها على المتطرفين وتحسين علاقته مع الاتحاد الأوروبي والمساعدة في حل قضية تغير المناخ وغيرها الكثير .
و فيما يتعلق بالشرق الأوسط بين المحاضر ان الرئيس يتعامل بجدية مع قضية الصراع العربي الإسرائيلي لان الأمور ستتفاقم إذا لم يتم حلها فهناك مصلحة إستراتيجية للأمريكيين في تحقيق تقدم في عملية السلام بناءاً على حل الدولتين سيسهل على القاعدة استقطاب إطراف جديدة.
وأشار ليندسي الى الدور الفاعل للملك عبد الله الثاني في تقدم عملية السلام وزيارته لواشنطن الشهر الماضي والمحادثات الحماسية التي أجراها هناك.
وختم ليندسي محاضرته بوصف اوباما بالسياسي الموهوب والمتحدث الرسمي الحكيم الذي يريد تحدي المحظورات في السياسة الأمريكية وان الوقت وحدة سيخبرنا ان اوباما يسيطر على الإحداث أم العكس.
وحضر المحاضرة رئيس الجامعه بالوكالة الدكتور هاشم المساعيد ونائب رئيس الجامعه لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور يحيى شديفات وجمع غفير من الطلبة.