100
المركز الثقافي الاسلامي في كلية الشر يعة ينظم ندوة " التعامل مع غير المسلم في الشريعة الاسلامية "
تاريخ الخبر:[2018-04-03]

 

برعاية رئيس الجامعة بالوكالة الاستاذ الدكتور محمد الدروبي نظم المركز الثقافي الاسلامي في كلية الشريعة بالجامعة ندوة حول التعامل مع غير المسلم في الشريعة الاسلامية .

وفي بداية الندوة تحدث الدكتور الدروبي عن الضوابط الشرعية للتعامل مع غير المسلم  وأهمية التعامل مع غير المسلم في هذا الوقت المهم من عمر المجتمع الاسلامي الذي يعيش فيه المسلمين الى جانب غيرهم من المجتمعات الاخرى ، موضحاً انه لا اكراه في الدين لأن الدين الاسلامي دين الرحمه والتسامح والتعامل وتجلى ذلك في ابهى صوره حينما عاشت جميع المجتمعات مع المسلمين في ظل أمان ورحمة وتسامح الاسلام .

عميد كلية الشريعة الاستاذ الدكتور علي الرواحنه قال أننا ننطلق في تعاملنا في واقعنا المعاصر ببعدنا العاطفي مع الاخر ، وأن الرأي الاخر هو المجادلة بالإحسان وان لا يتوقف التعامل على العائد ، مبيناً ان الدين الاسلامي مع غير المسلمين أنطلق بأسلوب الحصر ولم يصدر من المسلمين مع غيرهم أي تصرف إلا من خلال دائرة الرحمة والبر والإحسان.

مدير المركز الثقافي الاسلامي الدكتور بكر بني أرشيد بين ان الجهاد هو الاحسان الى الاخرين وان الدعوة الطيبة وتحقيق العدل مع غير المسلمين والإحسان اليهم في حالة انهم غير محاربين والتصدق على الفقير منهم والمعاملة والوقوف على جنائزهم وحماية اعراضهم وأموالهم ودمائهم وهو ما وصى به النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

 

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الشريعة وجمع من الطلبة دار حوار ونقاش موسع اجاب فيه المحاضران على أسئلة الحضور واستفساراتهم