100
ورشة تدريبية لطلبة الجامعة حول حماية المستهلك
تاريخ الخبر:[2018-03-21]

عقد قسم اقتصاديات المال والأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة آل البيت ورشة تدريبية لطلبة القسم قدمها مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة علي طلافحة للتعريف بالمديرية وأهدافها وآلية عملها.

واستعرض الطلافحة خلال الورشة  السياسة العامة والتشريعات النافذة لمديرية حماية المستهلك التي أنشأت مؤخراً في وزارة الصناعة والتجارة وذلك لرفع وعي وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة باقتصادياته ماديا وصحياً وسد الثغرات في التشريعات التي تناولت حماية المستهلك ,مشيراً إلى واجبات المزود بالتأكد من الجودة المعلن عنها للسلع والخدمات وعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتأمين خدمات ما بعد البيع وخدمات الصيانة وقطع الغيار, كما تعمل المديرية على ضمان حقوق المستهلك وخاصة في حالات الإعلان المضلل.

وبين الطلافحة الأطر العامة لسياسة حماية المستهلك وآليات تنفيذها  والعقوبات المنصوص عليها في القانون لحماية المستهلك حيث تتلقى المديرية الشكاوى على الهاتف المجاني المعلن عنه ومن خلال البريد الإلكتروني للوزارة أو تطبيق الهاتف النقال.

وأشار الطلافحة إلى الآفاق المستقبلية المتعلقة بحماية المستهلك ومنها تعزيز دور مديرية حماية المستهلك وإنشاء جمعيات حماية المستهلك وتشكيل اتحاد لهذه الجمعيات والتصدي للتحديات التكنولوجية الناتجة عن التجارة الالكترونية.

رئيس قسم اقتصاديات المال والأعمال بالجامعة الدكتور علي القضاة بين أهمية هذه الورشة في الإرشاد والتوعية بحقوق المستهلكين والتعريف بالتزامات المزودين وإطلاع الطلبة على كل ما يستجد من حماية للمستهلك.

وفي نهاية الورشة التي حضرها عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية وجمع غفير من طلبة الجامعة أجاب المحاضر عن أسئلة الحضور  واستفساراتهم .