100
آل البيت تتبنى زراعة الجاتروفا لإنتاج وقود الديزل
تاريخ الخبر:[]
تبنت جامعة آل البيت زراعة شجرة الجاتروفا لإنتاج مادة الديزل بعد إن قامت بدراسة الجدوى الاقتصادية لإنتاجها ضمن قطعة ارض تم تخصيصها داخل حرم الجامعة.
وبحسب حديث رئيس الجامعة الدكتور نبيل الشواقفة خلال رعايته أمس حفل زراعة المرحلة الأولى من مشروع زراعة الجاتروفا ضمن احتفالات ألجامعه بعيد الشجرة فان المبادرة جاءت من جمعية برقع التعاونية التي قامت بالطلب من الجامعة بإجراء الدراسات الميدانية العلمية لمعرفة أهمية الشجرة والفوائد المرجوة منها, حيث قامت الجامعة بتشكيل لجنة وفرقا خاصة لمتابعة الطلب وتبين بعد الدراسة جدواها الاقتصادية.
 وأشار الدكتور الشواقفة إن اهتمام الجامعة بمثل هذه الأبحاث العلمية تأتي ضمن حرصها على خدمة المجتمع المحلي وبيان الموارد الطبيعية المتوفرة في المحافظة والعمل على استثمارها بالشكل المطلوب, موضحا إن الجامعة ستواصل جهودها لإنجاح المشروع بإشراف الكوادر المتخصصة في الجامعة لضمان ديمومة إنتاج هذه النبتة والمحافظة على استثمارها بالشكل المناسب.
 رئيس جمعية برقع التعاونية فارس السرحان أبدى من جانبه شكره وتقديره لرئيس جامعة آل البيت والعاملين فيها كافة لتبنيهم هذا المشروع الريادي والذي نجح في دول أخرى في استثمارها كبديل للوقود, موضحا أن الجامعة ساهمت بإعداد جميع الدراسات العلمية اللازمة للقيام بذلك الأمر الذي يعطي إشارة واضحة نحو دور الجامعة الريادي لخدمة مثل هذه المشاريع الإنتاجية والتي من شأنها أن تحقق الفوائد الاقتصادية والاستثمارية.
 وأكد السرحان أن الجامعة قامت مشكورة بتوقيع اتفاقية مع الجمعية بهذا الخصوص لضمان استمرارية إقامة المشاريع المشتركة وبما يخدم أبناء محافظة المفرق والاقتصاد الوطني, موضحا بأن الجمعية قامت برفع الدراسات التي أجرتها جامعة آل البيت لرئيس الوزراء ومجموعة من الوزارات لدعم واستثمار المشروع .