100
رئيس الجامعة يشارك في الملتقى الإقليمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية
تاريخ الخبر:[2016-04-10]
 
شارك رئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة في أعمال الاجتماع الإقليمي للمشروع الدولي الخاص بملوثات الهواء واستخدام التقنيات النووية في تحليل عناصره وتحديد مصادره باعتباره المنسق الوطني الأردني للمشروع الدولي المدعوم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في العاصمة النمساوية فينّا. حيث عقدت فعاليات الاجتماع بالتعاون مع حكومة لبنان في مبنى الطاقة الذرية اللبنانية في بيروت خلال المدة من 3/4 حتى 9/4/2016. وقد ضم الاجتماع مشاركة لخبراء ومتخصصين في علوم الطاقة والتقنيات النووية منتدبين من الوكالة.

 

ويأتي هذا المشروع متابعة لـ RAS0072 الذي يهدف إلى إنشاء بروتوكول موحد لإمكانية تحضير عينات من الهواء الجوي يتم من خلالها تحليل عناصر ملوثات الهواء الخلفية في المناطق الحضرية وتحديد مصادرها.

 

كما شمل الاجتماع عرضا شمل عملية تحديث بروتوكول موحد في جميع الدول الأعضاء المشاركة لتحضير عينات من الهواء الجوي باستخدام مرشحات ذوات مسامات مختلفة وتطبيقات استخدامات التقنيات النووية في تحليلها وبيان مكوناتها ونوعها ومصادرها إن كانت ذات منشأ طبيعي أو من صنع الإنسان مثل التربة، والصحراء، وملح البحر أو صناعة انبعاث الديزل ومحطات الطاقة والمركبات البنزين، وحرق الكتلة الحيوية، الخ بالإضافة إلى استعراض إجراءات التحضير وتحديث استراتيجيته وآلياته.

 

يشمل المشروع التوسع في آليات ديمومته ونتائجه التحليلية من متابعة حملات تحضير العينات، وذلك باستخدام عينات إضافية في كل بلد لتغطية المناطق السكنية والحضرية.  حيث ناقش المؤتمرون في الاجتماع التقدم والإنجازات التي تحققت في كل من الدول الأعضاء المشاركة كما وتم مراجعة تقييم القدرات التقنية القائمة في كل دولة.

 

 وقدم المنسق الوطني للمشروع لكل فريق تقريرا عن الأنشطة المرحلية خلال العام الماضي ومحاضرة عن الأنشطة التي تقوم بها كل دولة عضو في المشروع، والتحديات والاحتياجات المستقبلية. هذا وقد تم تقييم نتائج بروتوكول الحملة الأولى لعينات أجريت من قبل مجموعة الدول العربية الآسيوية الأعضاء التي أبرمت فيما بينها اتفاقيات تحت مظلة الوكالة، أي دول "أراسيا" وهي تضم إلى جانب الأردن كلا من السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية وسورية ولبنان. وخلص الإجتماع إلى عدة توصيات شملت وسائل تحضير العينات للحملة الثانية وطرائق القياس والتحليل بالإضافة إلى تعزيز الكفاءات على المستوى التقني والعملي تلبية لطلب الدول المعنية وتحديد احتياجاتها في ايجاد متخصصين قادرين على وضع التوصيات واقتراح  السياسات والبرامج اللازمة للتطوير.

 

جدير بالذكر أنه تم مراجعة خطة العمل لاستكمال المشروع للعام 2017 وتحديد المدخلات على مختلف الأنشطة وتحديث خطة العمل التجريبية والاستراتيجية لجمع العينات بالإضافة إلى توصيف تحليلي يتطلب العمل والاضطلاع بها بشكل متزامن من قبل الدول الأعضاء. واتفق على عقد ورشة متخصصة في الطرائق النووية ترعاها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويحضرها الأعضاء الفاعلين في دول أراسيا في شهر تشرين الثاني من العام 2016.