100
معالي النائب عبد الكريم الدغمي يحاضر حول قانون الانتخابات الجديد في آل البيت
تاريخ الخبر:[2015-12-20]
 
قال رئيس مجلس النواب الاسبق معالي النائب عبد الكريم الدغمي " أن الحوار الأساس في حل أي خلاف ولا بد من الابتعاد عن  أي شكل من أشكال العنف لتحقيق العدالة والتنمية والإصلاح المنشود "
وأضاف خلال محاضرة ألقاها بدعوة من معهد بيت الحكمة في جامعة آل البيت وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة  حول " قانون الانتخاب الجديد" أن الديمقراطية هي الطريقة الحضارية التي يجب أن تحل فيها النزاعات بشكل سلمي وليس الاعتماد على العنف والتي نأمل من انتهائها في جامعاتنا في الوقت القريب، مشيرا إلى أهمية تجذير ثقافة الحوار في الجامعات للوصول إلى التطور والتقدم الذي نطمح بالوصول إليه.
وتابع النائب الدغمي حديثه قائلا " إنني احترم سيادة القانون لمحاسبة المخالفين في قضايا العنف وضمن الأنظمة والقوانين التي تتعامل بها الجامعات وبما يحقق المحاسبة والعدالة المطلوبة، منوها الى ان الرجولة ليست بممارسة العنف بأشكاله المختلفة ولكن بالعلم  الذي هو الأساس في التطور والبناء.
وأضاف النائب الدغمي أن الشباب عليهم مسؤوليات جسام في تحمل المسؤولية والمشاركة الحقيقية في الانتخابات النيابية المقبلة واختيار الأفضل والأقوى وما يمثلهم في البرلمان القادم.
وأشار النائب الدغمي إلى أن الإصلاحات التي حدثت وبتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني والتعديلات الدستورية نقلة نوعية كانت لأحداث التطور والتقدم المطلوب ، قائلا "إن العديد من القوانين الناظمة للعملية السياسية تم إقرارها إبان تسلمنا مهام رئاسة مجلس النواب وكانت المنطقة تمر في أصعب الظروف ، حيث قمنا بانجاز المهمة على أكمل وجه" .
وقال النائب الدغمي " إن العبث بإرادة الناخبين اخطر من قانون الانتخاب " ولا بد من وقف هذه الممارسات والتأثير على إرادة الناخبين بالتحريض والشراء والابتزاز والجهوية وغيرها من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على الناخبين في اختيار ممثليهم في مجلس النواب"
ووصف العابثين بإرادة الناخبين" بالمال الأسود " والذي افرز نواب ضعفاء لا علاقة لهم بالعمل النيابي على الإطلاق وخصوصا ما نشاهده حاليا من مجلس ضعيف وولادة مجالس اضعف بسبب غياب وعزوف السياسيين عن العملية السياسية وهذا ما نراه من توظيف للمال الأسود في العمل السياسي .
وحول رأيه بقانون الانتخاب الجديد أوضح النائب الدغمي بان الأهم هو الابتعاد عن استخدام المال السياسي ، حيث وضع القانون إجراءات وعقوبات رادعة بحق المخالفين ، مشيرا إلى النظام الانتخابي وتعليمات مجريات العملية الانتخابية ، منوها بانه سيقدم مقترحاً في اللجنة القانونية ومجلس النواب بان يسمح التصويت للقائمة، ومنح صوت لمن يريد في القائمة  نفسها لمنع وقوع أي خلافات اجتماعية مستقبلا ، مشددا بان المقترح ليس شخصيا بل للمصلحة العامة .
واستعرض النائب الدغمي ابرز القضايا ذات العلاقة بقانون الانتخاب والعملية الانتخابية وعدد من القضايا المحلية والعربية والدولية .
وفي ختام المحاضرة التي أدارها نائب رئيس جامعة آل البيت لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة دار حوار ونقاش موسع أجاب خلالها النائب الدغمي على أسئلة واستفسارات الحضور .