100
ورشة تدريبية عن تقييم وعلاج الألم بجامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2015-12-08]
 
مندوباً عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة الورشة العلمية التدريبية بعنوان "تقييم وعلاج الألم"
 
وأكد الدكتور أبو غنيمة أن الجامعة تسعى لتعزيز أطر التعاون وتنمية المجتمع المحلي من خلال إقامة مثل هذه الورش التدريبية، والتي تستهدف الممرضين من مستشفيات محافظة المفرق ومحافظات المملكة الأخرى، مبينا أهمية علاج الألم في تخفيف المعاناة عن المرضى وتحسين نوعية الرعاية المقدمة لهم.
 
وأشار الدكتور أبو غنيمة إلى ضرورة المساهمة والمشاركة الفعالة مع القطاعات الأخرى كوزارة الصحة ونقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات في تدريب وتأهيل مقدمي الرعاية الصحية من خلال عقد سلسلة من الورشات والدورات التدريبية في رحاب الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي كالمدارس والمراكز الصحية .
 
عميدة كلية التمريض الدكتورة هدى الغرايبة أشارت إلى أهمية هذا اليوم العلمي في إعطاء الفرصة لكل مقدمي الرعاية الصحية للإطلاع على أهمية تقييم ومعالجة الألم ودور الممرضين في الرعاية المقدمة للمرضى والتعرف على المعوقات التي تمنع حصول المرضى على العلاج الأمثل للألم والمفاهيم الخاطئة والمنتشرة عن تقييم الألم.
 
وقالت الدكتورة الغرايبة "إننا نطمح في هذا اليوم إلى تعزيز صحة المجتمع بما يحقق إستراتيجية الرعاية الصحية وتعزيز التعاون مابين كلية الأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض ونقابة الممرضين ووزارة الصحة وتنمية وتطوير مهارات مقدمي الرعاية الصحية في تقديم خدمات صحية تعتمد على الأسس العلمية الحديثة".
 
نائب نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات الدكتور كامل العجلوني قال "إن رسالة هذه الجامعة كما تبناها سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أن تكون جامعة رائدة  ترفد الوطن والمحافظة بكوادر طبية مؤهلة مميزة لها مكانها بين خريجي الجامعات الأردنية الأخرى، حيث وصلت هذه المهنة إلى ما يصبوا إليه الوطن لأننا في النقابة لدينا رؤية واضحة وهي تشكل دافع قوي لنا بأن المريض أمانة في رقاب الممرضين ويجب الدفاع عنه وعلينا دور في الجامعات ومكان العمل بأن نعمل بأخلاق هذه المهنة ونحن بأمس الحاجة إلى الأخلاقيات المهنية حيث نمثل اكبر قطاع في الأردن ألا وهو قطاع الصحة".
 
وقدم الدكتور محمد القادري من كلية الأميرة سلمى للتمريض في الجامعة محاضرة عن أساليب وطرق تقييم الألم لدى المرضى الذين يعانون من الألم وطرق المعالجة الغير دوائية.
 
وقدم الدكتور مراد الخلايلة من كلية الأميرة سلمى للتمريض في الجامعة محاضرة عن المفاهيم الخاطئة في رعاية الألم بالإضافة إلى المعوقات لرعاية الألم من منظور المرضى والممرضين والأطباء والمؤسسات الطبية .
 
وقدمت الدكتور فاطمة بني سلامة من كلية الأميرة سلمى للتمريض في الجامعة محاضرة عن أدوية معالجة الألم والمداخلات الغير دوائية للعناية بالمرضى الذين يعانون من الألم .
 
وحضر الافتتاح أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض والممرضين في المؤسسات الصحية في محافظة المفرق وجمع غفير من طلبة الجامعة.