100
بحضور السفير الإيطالي في عمان : رئيس الجامعة يرعى فعاليات أسبوع اللغة الايطالية حول العالم
تاريخ الخبر:[2015-10-28]
 
 
 
رعى رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة وبحضور السفير الايطالي في عمان سعادة السيد جيوفاني براووتسي فعاليات أسبوع اللغة الايطالية حول العالم والذي نظمه قسم اللغات الحديثة في كلية الآداب في الجامعة.
 
وقال الدكتور عرفة " إن تنظيم هذه الأيام يهدف إلى نشر الثقافة واللغة الايطالية في الأردن والتعريف بالحضارة الايطالية من جميع الجوانب العلمية والثقافية والاجتماعية والتاريخية وانجازاتها "
 
وبين الدكتور عرفة بأنه إيمانا من \الجامعة بضرورة الانفتاح على اللغات العالمية المهمة وتعلمها وتعليمها، يحظى تعليم اللغة الايطالية بعناية خاصة من خلال العمل على تطور تدريس اللغة الايطالية في الجامعة من متطلب جامعي اختياري إلى إنشاء برنامج متكامل متخصص في مرحلة البكالوريوس يدرس فيه الطلبة عدة مواد باللغة الايطالية، منوها إلى ان الاهتمام والرعاية باللغة الايطالية ينبع من  العلاقة الطيبة القوية التي تجمع بين الأردن وايطاليا في المجالات الثقافية والعلمية والسياحية والاقتصادية.
 
وأكد الدكتور عرفة أن العلاقات الأردنية الايطالية علاقة حميمة قائمة على الاحترام المتبادل والعمل المشترك والتعاون الموصول على المستويات كافة والذي جاء بدعم من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والرئيس سيرجيو ماتاريلا، من خلال الاعتماد على الحكمة وسلاح العلم والمعرفة وتبادل الثقافة، والتعايش والمشاركة.
 
السفير الايطالي ثمن من جانبه الجهود الكبيرة التي تقوم بها جامعة أل البيت في احتضانها لبرامج اللغة الايطالية، موضحا أن إقامة هذا الأسبوع دليل واضح على الاهتمام والدعم والرعاية التي توليها الجامعة للغة الايطالية والتعريف أكثر بالغات وثقافات الشعوب المختلفة.
 
وبين السفير أن التعاون والتنسيق ما بين السفارة الايطالية وجامعة آل البيت ساهم في إنجاح إقامة البرامج والمشاريع المشتركة والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز الشراكة ما بين السفارة والجامعة في المجالات التعليمية والأنشطة المختلفة.
 
عميد كلية الأدب في الجامعة الأستاذ الدكتور حسن الملخ أوضح بأنه سيتم في نهاية العام الجامعي تخريج الدفعة الأولى من طلبة برنامج البكالوريوس المزدوج في اللغة الايطالية، موضحا بان القسم بحاجة إلى دعم وتطوير باعتبار أن اللغة هوية الأمة والذي يؤمل بان يكون هناك المزيد من التعاون باعتبار أن اللغة الايطالية بمراحلها التاريخية المختلفة واحدة من أهم لغات التفاعل الحضاري مع اللغة العربية وآدابها قديما وحديثا.
 
وتضمنت فعاليات الأسبوع على تقديم فقرات ثقافية وعروض لطلبة نخصص اللغة الايطالية.
 
وحضر الحفل نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الدروبي والأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة والأستاذ الدكتور محمد الخلايلة وعمداء الكليات والطلبة.