100
الدكتور طلال الشرفات عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد يحاضر في الجامعة حول " التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد
تاريخ الخبر:[2015-10-12]
 
 
أكد عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد الدكتور طلال الشرفات أن هناك إرادة سياسية حقيقية داعمة لمكافحة الفساد ، حيث تقوم الهيئة بجهد وطني كبير في مجال محاربة الفساد ومواجهة مخاطره من خلال قيامها بالدور الوقائي قبل وقوع المخالفات .
 
وأضاف خلال محاضرة حول التوعية والتثقيف بمخاطر الفساد والتي عقدت في جامعة أل البيت بحضور رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الأستاذ الدكتور علي أبو غنيمة ونواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة والأستاذ الدكتور سالم العون أن الهيئة استطاعت خلال فترة بسيطة إعادة ما يقارب 30 مليون دينار للخزينة وإحالة عدة شركات مخالفة للقضاء.
 
وأضاف الدكتور الشرفات هناك أنواع مختلفة للفساد منها السياسي والمالي والأكاديمي والإداري ، موضحا بأنه لا أحد فوق المسائلة وفق أحكام القانون والدستور ولا يوجد خطوط حمراء للتدخل في عمل الهيئة في مكافحة الفساد، والتي تعمل بحزم وفق معايير العدالة وسيادة القانون .
 
وأشار الدكتور الشرفات أن الحكومة الحالية متعاونة مع مجلس هيئه مكافحة الفساد في الحفاظ على المال العام وهناك تعاون حقيقي مع مجلس الأمة باعتبار أن مكافحة الفساد مصلحة وطنية عليا في تعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد، مؤكدا أن سيادة القانون أمر لا يمكن التنازل عنها لمحاربة الواسطة والمحسوبية ، موضحا أن مجلس الهيئة محصن بحكم القانون من العزل والملاحقة .
 
وبين ان للهيئة أدوار توعوية لمواجهه مخاطر الفساد من خلال المحاضرات والإرشادات ودور وقائي قبل وقوع شبهات فساد والتحقيق قبل حدوثه ، حيث قامت الهيئة بإيقاف بعض العطاءات المخالفة وتقديم دور علاجي من خلال التحقيق في شبهات الفساد وتحصيل الأموال .
 
وبين الدكتور الشرفات أن مشروع القانون الجديد للهيئة وحسب التعديلات وسع صلاحيات الهيئة من خلال التركيز على متابعة قضيا الفساد الإداري وغيرها من القضايا التي يتم التحقيق فيها وفق القانون ، مبينا ان الهيئة أوقفت الكثير من قرارات الهدر بالمال العام بهدف المحافظة على المصلحة العامة والوطنية معا .
 
وفيما يتعلق بالخصخصة أوضح الدكتور شرفات أن هناك لجنة فنية في الهيئة مهمتها دراسة كافة ملفات الخصخصة والتحقيق فيها وفي حال إثبات أي قضية فساد تحال إلى النائب العام منوها أن مشاريع البنية التحتية من خدمات وطرق وعطاءات يتم التحقيق فيها وإحالة الأطراف المتورطة في شبهات الفساد إلى العدالة.
 
وأكد الدكتور الشرفات على ضرورة توعية الشباب من مخاطر الفساد وأثاره المدمرة على الاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى إن هناك إرادة حقيقية للتصدي للفساد بكافة إشكاله ، حيث يوجد قسم للشكاوي وتلقى القضايا في الهيئة والتي يتم التعامل معا بكل شفافية ونزاهة ووفق القانون والأنظمة والتعليمات المعمول بها في مجلس هيئة مكافحة الفساد .
 
وفي ختام المحاضرة والتي أدراها عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور عمر العطين دار حوار ونقاش موسع بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة أجاب خلالها الدكتور الشرفات على أسئلتهم واستفساراتهم .