100
رئيس الجامعة يوقع اتفاقية تعاون مع جامعة جون مونه الفرنسية
تاريخ الخبر:[2015-05-31]
 
 
      
وقع رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة اتفاقية تبادل وتعاون ثقافي مع جامعة جون مونه في مدينة سانت اتين في فرنسا. واتفاقية تبادل وتعاون ثقافي خاصة بتخصص اللغة الفرنسية بين جامعة آل البيت والجامعة المذكورة حيث تمكن هذه الاتفاقية طلبة اللغة الفرنسية من دراسة فصل دراسي كامل في قسم اللغة الفرنسية في جامعة جون مونه، مع إمكانية معادلة هذه المواد ضمن برنامج اللغة الفرنسية في جامعة آل البيت. كما تتيح هذه الاتفاقية الفرصة لطلبة الماجستير من جامعة جون مونه لتدريس اللغة الفرنسية على الفصل الدراسي الصيفي في جامعة آل البيت مما يمكن طلبة اللغة الفرنسية من ممارسة اللغة مع أساتذة ناطقين بالفرنسية كلغة أم.
 
الدكتور عرفة قال إن احد المرتكزات الأساسية في الإستراتيجية التي تتبعها الجامعة هو نسج علاقات دولية مع مؤسسات أكاديمية عالية المستوى والانفتاح على الثقافات الأخرى.
 
نائب رئيس جامعة جون مونه للشؤون الإدارية الدكتورة ميشيل كوتيه رحبت بالتعاون والتبادل الثقافي مع جامعة آل البيت، وخاصة قسم اللغة الفرنسية كما قدمت عرضا كاملا عن الكليات والمعاهد الموجودة في جامعة جون مونه. 
 
وحضر توقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور محمد الخطيب، نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة آل البيت، ومن جامعة جون مونه الأستاذ الدكتور سيرج ريفار نائب الرئيس لشؤون العلاقات ألدولية و الأستاذ الدكتور غانم مراكشي مسؤول العلاقات الدولية مع المغرب العربي والشرق الأوسط، و الأستاذ الدكتور جيل بلاشير مدير المعهد الجامعي للتكنولوجيا والسيدة ايلين قودسير مديرة مكتب العلاقات الدولية.
 
كما زار رئيس الجامعة الأقسام العلمية التابعة للمعهد الجامعي للتكنولوجيا حيث استمع إلى شرح تفصيلي من رئيس كل قسم (الفيزياء، الكيمياء، الميكانيك) عن احدث الأجهزة والتقنيات المتبعة في المختبرات العلمية التابعة لهذه الأقسام. وفي نهاية الزيارة العلمية والعملية تم بحث التعاون مع السيدة ايلين قودسير مديرة مكتب العلاقات الدولية حول إمكانية التبادل والتعاون الثقافي على مستوى الأساتذة وفنيي المختبر والطلبة بين كلية العلوم في جامعة آل البيت والمعهد الجامعي للتكنولوجيا في جامعة جون مونه.