100
برعاية الشريفة زين الشرف بنت ناصرافتتاح اليوم العلمي عن واقع السدود
تاريخ الخبر:[]
رعت الشريفة زين الشرف بنت ناصر مستشار وعضو مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية اليوم العلمي عن واقع السدود ودورها في الحد من العجز المائي في الجامعة آل البيت والتي نظمها معهد علوم الأرض والبيئة بالتعاون مع نقابة الجيولوجيين الأردنيين  .
 
وألقى رئيس جامعة آل البيت الدكتور نبيل شواقفة كلمة قال فيها : لقد قطعت الجامعة شوطاً كبيراً في دراسات الموارد المائية واكتشاف وحماية مصادرها ودراسات الحصاد المائي ، وتدوير المياه العادمة سواء من خلال البحث العلمي أو المشاريع الريادية المحولة داخل وخارج الجامعة ، ومن خلال الأطروحات العلمية لطلبة الماجستير في تخصص موارد المياه والبيئة واقتصاديات موارد البيئة .
 
وأشار الدكتور شواقفة إلى أن الجامعة تعكف على افتتاح مركز يعني بدراسات المياه والمناطق الجافة والتصحر ، حيث تتوفر لدينا القاعدة المناسبة من تجهيزات علمية ومختبرات وأجهزة قياسات وتحاليل مخبريه وحقلية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ، كما تتوفر الكفاءات الفنية والعلمية لهذه الغاية ، ونأمل قريباً أن يبدأ المركز عمله لخدمة وطننا الحبيب.
 
وقال : إننا نأمل من اليوم العلمي أن يخرج بتوصيات علمية تعزز جهود العمل من اجل أمننا المائي بما يحقق التنمية ويسرع عجلتها من ناحية وبما يحفظ حقوق الأجيال القادمة من ناحية أخرى.
 
وطالب عميد معهد علوم الأرض والبيئة في الجامعة الدكتور عدنان حراحشه بضرورة تركيز الباحثين في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي بدراسة الواقع المائي وتحليله تحليلاً دقيقاً شفافاً بعيداً عن الدبلوماسية والعمل على وضع الحلول والبدائل المعقولة والمتاحة .
 
وقال : أن جامعة آل البيت ممثلة بمعهد علوم الأرض والبيئة ووحدة البحوث الإستراتيجية للمياه والبيئة ، لم تألو جهداً في توفير وسائل البحث الممكنة لقطاع المياه وخاصة في منطقة البادية ، وذلك بإجراء لدراسات وتوجيه رسائل الماجستير إلى مواضيع أستكشاف المياه والحصاد المائي ومنع التلوث .
 
وألقى نقيب الجيولوجيين الأردنيين بهجت العدوان كلمة أكد خلالها أهمية الدراسات الجيولوجية عند إقامة السدود ، وأن يكون ما حصل في سد باير من هروب للمياه بسبب سوء الموقع الجيولوجي ، درساً لنا جميعاً للتأني وإعطاء الدراسات الجيولوجية حقها ، وليس اعتبارها ديكوراً مكملاً لأوراق المشروع ويجب أن تتم هذه الدراسات من قبل جيولوجيين متخصصين في هذا المجال .
 

وتابع المشاركون فعاليات اليوم العلمي بمناقشة عدد من أوراق العمل التي قدمها عدد من الباحثين واشتملت على الواقع المائي في المملكة للدكتور اليأس سلامة من الجامعة الأردنية وواقع السدود العاملة في المملكة لامين عام سلطة وادي الأردن والدور الريادي للصندوق الأردني الهاشمي في تنمية البادية للدكتور سعد العياش من الصندوق الهاشمي ومقارنة السعة الخزنية لثلاثة سدود في الأردن للمهندس امجد الشطناوي من جامعة آل البيت