100
رئيس الجامعة يرعى فعاليات المؤتمر الكيميائي الأردني الرابع عشر د. عرفة : مستمرون في تشجيع البحث العلمي ودعم الباحثين وتوفير البيئة الصالحة لانجاز البحوث العلمية
تاريخ الخبر:[2015-04-08]
 
  
نظمت جامعة آل البيت وبالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والجمعية الكيمائية الأردنية المؤتمر الكيميائي الأردني الرابع عشر ورعاه رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة وبحضور أمين عام الاتحاد الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي ونواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد سميران والأستاذ الدكتور موفق العموش ونقيب الصيادلة الدكتور أحمد بلاسمة.
 
وأكد الدكتور عرفة أن المؤتمر الذي تحتضنه الجامعة للمرة الثانية جاء انطلاقا من رؤية الجامعة ورسالتها في تشجيع البحث العلمي والتأكيد على دعم الباحثين وتوفير بيئات صالحة لإجراء تجاربهم المخبرية وانجاز دراستهم وبحوثهم العلمية الرصينة، منوها إلى أن من أولويات الجامعة الحرص على تقديم الرعاية وحفز الباحثين لرفعة الوطن والأمة وتطوير وسائل البحث العلمي الحديث فيها.
 
وأشار الدكتور عرفة إلى أن تنظيم المؤتمر يعتبر إضافة نوعية لسلسة وضاءة من المؤتمرات المثمرة التي عاد جناها طيبا على المشاركين والمجتمع الإنساني والذي من شانه أن يسهم في التعارف والتعاون وتأسيس المشروعات البحثية المشتركة والعمل على إنشاء روابط تواصلية جديدة بين أهل الاختصاص، مبينا أهمية الاستفادة من نتائج وثمرات هذا المؤتمر لخدمة البحث العلمي.
 
وبين الدكتور عرفة أن الجامعة تعمل من خلال التخصصات الأكاديمية في كليات الجامعة ومن ضمنها كلية العلوم على تأهيل الكوادر للعمل في شتى المجالات وخصوصا قسم الكيمياء فيها من خلال التفاعل مع المجتمع لتقديم خدماته وفقا للإمكانات المتوافرة لديها وانطلاقا من كون الجامعة مصدر إشعاع علمي وثقافي واجتماعي وبحثي.
 
عميد كلية العلوم في الجامعة ورئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور ياسين السعود أشار من جانبه إلى أن احتضان مثل هذه المؤتمرات العلمية من شانه أن يعود بالنفع على الباحثين في الجامعات الأردنية، موضحا أهمية توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها في المجال التطبيقي وتفعيل أوجه التعاون بين مؤسسات البحث العلمي ممثلة في الجامعات وبين العلماء البارزين من داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى إعطاء الفرصة الكاملة للباحثين الشباب ليقوموا بدورهم في دفع عملية البحث العلمي.
 
رئيس الجمعية الكيميائية الأردنية الأستاذة الدكتورة عبير البواب ثمنت بدروها الجهود المبذولة التي قامت بها جامعة آل البيت لإنجاح فعاليات المؤتمر، موضحة أن ذلك سيكون فرصة للقاء  بين العاملين في هذا المجال لتبادل الأفكار وتنسيق الأبحاث المشتركة وتوطيد العلاقات بين مختلف المؤسسات المعنية والتعريف بدور الكيمياء في تطوير المجالان العلمي والصناعي ودعم الأبحاث العلمية الكيميائية وتقديم الاستشارات العلمية والفنية المطلوبة.
 
وعلى هامش فعاليات المؤتمر ألقى أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي محاضرة تطرق خلالها إلى تاريخ ونشأة الجامعات العربية وأعدادها والنقلة النوعية التي شهدتها في السنوات الماضية والتحديات التي تواجه الجامعات العربية وخصوصا في مجال البحث العلمي، مطالبا بزيادة التمويل للبحث العلمي والمشاركة في الأبحاث والتنسيق والتعاون ما بين الجامعات العربية للوصول إلى النجاحات والأهداف والتي من شانها أن تحقق الفائدة على الجميع .
 
وشملت فعاليات المؤتمر الذي شارك فيه نخبة من الباحثين والعلماء من عدد من الدول العربية والأجنبية على تقديم أوراق عمل تمحورت حول الكيمياء العضوية وغير العضوية والتحليلية والفيزيائية والبيئية والطبية والصيدلانية والصناعية من خلال مناقشة البحوث العلمية المتخصصة في هذا المجال.