100
بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان : جامعة آل البيت تحتفل بالأسبوع الفرانكفوني العالمي
تاريخ الخبر:[2015-03-12]
 
افتتحت سعادة السفيرة الفرنسية في عمان كارولين دوما فعاليات الأسبوع الفرانكفوني العالمي والذي نظمته جامعة آل البيت وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة.
وأكدت دوما أهمية تمتين العلاقات ما بين البلدين الصديقين وخصوصا التعاون الأكاديمي بين جامعة آل البيت والجامعات الفرنسية ومنها جامعة سانت اتيين والتي ستكون مفتاحا لدخول باقي التخصصات في هذا التعاون، مشيدة بجهود أساتذة اللغة الفرنسية الأردنيين لاهتمامهم وجهدهم الدؤوب بنقل هذه اللغة.
 
وأشارت إلى ضرورة تشجيع طلبة اللغة الفرنسية لاستعمال وسائل الاتصال الحديثة كالانترنت والقنوات الفضائية لمشاهدة قناة TV5 Monde وقراءة أو الاستماع لوسائل الإعلام الفرنسية. بالإضافة إلى التسجيل في النشاطات التي يقدمها المعهد الثقافي الفرنسي في عمان والذي لا يقدم فقط دروسا في اللغة بل مكتبة لوسائل الإعلام عبر الانترنت والعديد من النشاطات الثقافية.
 
وأضافت دوما أهمية دعم أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات بهدف ديمومة إقامة مثل هذه المناسبات الثقافية والتي مت شانها أن تعزز الدور المبذول تجاه نجاح الأسابيع الثقافية التي تركز على تعدد الثقافيات ما بين الدول الصديقة في العالم وخصوصا الاستفادة من المنظمة الجامعية الفرانكفونية والتي تعتبر جامعة آل البيت من الأعضاء النشيطين فيها.
 
رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أوضح أن العلاقة بين الأردن وفرنسا علاقة حميمة وقوية قائمة على الاحترام المتبادل والعمل المشترك والتعاون الموصول على المستويات كافة والتي جاءت بجهود جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وأخيه الرئيس هولاند والتي كانت قائمة على الحكمة وسلاح العلم والإيمان وتحصنت بالمعرفة والثقافة ونظم التعايش والمشاركة، منوها أن الأردن يسجل بكل فخر الانجازات الكبيرة التي تحققت في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه من خلال انتشار الجامعات ومعاهد العلم والتطور في التعليم وشؤون المرأة، بالإضافة إلى الاهتمام بالابتعاث إلى دول العالم لاستقطاب الجديد من التطور والتكنولوجيا لمواكبة متطلبات المرحلة.
وأشار الدكتور عرفة إلى أن تنظيم الأيام الفرانكفونية جاء بهدف نشر الثقافة واللغة الفرنسية في الأردن والتعريف بالحضارة الفرنسية من جميع الجوانب العلمية والثقافية والاجتماعية والتاريخية وانجازاتها، منوها أن جامعة آل البيت دخلت عضوا فاعلا في المنظمة الجامعية الفرانكفونية منذ عام 2005، موضحا أن الجامعة تسعى إلى زيادة التعريف بفرنسا حضارة وانجازا وتطورا وتقدما.
 
وبين الدكتور عرفة أهمية التنسيق والتعاون المستمر ما بين الجامعة والسفارة الفرنسية في عمان بهدف زيادة أعداد الباحثين والتبادل العلمي والثقافي ورصد التراث والبعثات على مستوى الدراسات العليا، مشيرا إلى إقامة ركن خاص يعنى بالثقافة الفرنسية والذي سيتوج قريبا بتوقيع اتفاقية تعاون ثقافي مع جامعة جون مونيه، معلنا أن مجلس التعليم العالي وافق مؤخرا على استحداث برنامج ثقافي في اللغتين الفرنسية والانجليزية والذي سيباشر أعماله مطلع العام الدراسي القادم .
وشمل الأسبوع الفرانكفوني على فقرات منوعة لطلبة اللغة الفرنسية وعرض للتعاون الثقافي الجامعي وعرض للمركز الثقافي.
 
وحضر فعاليات الأسبوع نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد سميران ونائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش والملحق الثقافي الفرنسي فيليب لان ومسؤولة التعاون الجامعي في السفارة الفرنسية لزبت نقوانيه ومدير المعهد الثقافي الفرنسي ستيفان دولابورت ومسؤولة الدراسة في فرنسا في المعهد الثقافي الفرنسي هند ملكاوي وعضو جمعية خريجي فرنسا الدكتور ماجد بدر.