100
رئيس هيئة مكافحة الفساد يحاضر حول التوعية والتثقيف في مجال الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة
تاريخ الخبر:[2013-11-18]
 
قال  رئيس هيئة مكافحة الفساد معالي السيد سميح بينو أن الهيئة باتت تركز على محور الوقاية والتوعية من مخاطر الفساد في أعقاب قطعها شوطا بعيدا ومتقدما على صعيد محور انفاذ القانون الذي أعطى اهتماما لافتا بعد انجاز مرحلة التأسيس والبدء باستلام ودراسة مئات الملفات والقضايا .

وأضاف خلال محاضره ألقاها  في جامعة آل البيت بحضور محافظ المفرق عبد الله السعايدة ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فارس المشاقبة ومدير الشرطة العميد فواز المعايطة ومديرو الدوائر المعنية في المحافظة ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد سميران ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش بعنوان " التوعية والتثقيف في مجال الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهه في المؤسسات الوطنية " أن الهيئة تسلمت منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية شهر تشرين الأول الماضي " 1598 " شكوى وإخبار حفظ منها "900" كون بعض منها كيدي أو ليس من اختصاص الهيئة وبعضها الآخر شكاوى شخصية.

وبين بينو أن الهيئة تتعامل مع القضايا الصغيرة كتعاملها مع القضايا الكبيرة نظرا لان الفساد واحد في كلتا الحالتين مؤكدا انه لا انتقائية في عمل الهيئة التي تعمل وفقا لتحقيق الصالح العام مشددا على دور الإعلام في كشف  ممارسات الفساد بالاستناد إلى الحقائق بعيدا عن الشائعات .

وأشار إلى انه يجري حاليا تحديث قانون الهيئة بما يسد الثغرات التي تكشفت أثناء تطبيقه ليكون أكثر مواءمة مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، موضحا  بانه تم تعديل القانون في العام الماضي من خلال استحداث نص لحماية الشهود والمبلغين والخبراء وأسرهم في قضايا الفساد.

وأضاف  بينو أن الهيئة وفي مجال تواصلها مع المجتمع المحلي عمدت بالتنسيق مع وزارة الأوقاف لصياغة خطبة جمعة عممت على كافة المساجد لتبيان حرمة الفساد بكافة أشكاله إضافة إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتضمين مناهج التربية الوطنية للصف العاشر مواد تتعلق بالنزاهة ونبذ الفساد وبيان مخاطره وشرح آلية عمل الهيئة .

وفي ختام المحاضرة التي حضرها جمع غفير من طلبة الجامعة دار نقاش وحوار موسع أجاب خلاله بينو على كافة استفساراتهم وأسئلتهم.