100
وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة يحاضر في الجامعة
تاريخ الخبر:[2012-07-02]
 
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة معالي الأستاذ سميح المعايطة إن مساحة الإعلام الواسعة توجب إيجاد مؤسسات إعلامية ذات رغبة ورؤية سياسية واضحة للإعلاميين العام والخاص لتكون ضمانة سياسية للعاملين في هذا المجال.

وأشار إلى انه ليس بمقدور احد وضع قيود على الإعلام في كل انحاء العالم؛ مما ادى الى انحسار الإعلام الرسمي امام الإعلاميين الخاص والفردي.

وأضاف خلال محاضرة له في جامعة آل البيت نظمها معهد بيت الحكمة بعنوان (الإعلام الاردني واستحقاقات التحديث ) "إنهذه الحالة تتطلب ان تقيم المؤسسات الصحفية والإعلامية اداءها للانتقال من مرحلة الى أخرى على ان يترافق تطوير الإعلام مع الرؤية السياسية والمهنية والتدريب والتأهيل بعيدا عن التعليمات بما يتماشى مع التشريعات الناظمة للمهنة".

وطالب المعايطة الإعلام بوضع خطاب عقلاني راشد وأن يشق طريقه في الإقناع بما يتلاءم وحاجات الناس، مشيرا الى انه "يتوجب على الإعلام ان يقود الرأي العام ويضع مسارات ومضامين وأن يرفع وتيرة هذه المسارات ويضعها في سياقها العقلاني بما يتواءم وحاجات الناس في المعرفة" .

وتطرق الى الصعوبات التي تواجه الاعلام الرسمي والمتمثلة بقلة الموارد المالية والتي تحول دون متابعة العديد من القضايا المتعلقة بسرعة إنجاز المادة الاخبارية، مشيرا الى ان الحالة الاعلامية الاردنية غالبا ما تنتقد من خلال بعض الملاحظات على الاعلام الرسمي لعدم تلبيته مطالب واحتياجات المواطنين فيما يشكو المواطن الإعلام الخاص لتجاوزه القوانين.

ولفت المعايطة الى ان الدولة الاردنية انجزت جزءا من الملف الإصلاحي خلال الثمانية عشر شهرا الماضية من خلال التعديلات الدستورية واستحداث الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات وقانوني الاحزاب والاجتماعات العامة، مبيناان الاردن يحتاج للمزيد من الخطوات الإصلاحية بما يتماشى مع تطلعات الدولة الاردنية بكل مكوناتها.

وقال رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور فارس المشاقبة ان الاعلام يجب ان يلتزم بالمهنية لنقل المعلومة الصادقة الى متلقيها، واوضح دور الجامعة في تبيان المفاهيم لكل المجالات سواء أكانت إعلامية ام اقتصادية ، مبينا النشاطات والبرامج التي تنفذها الجامعة لتوعية الكوادر الطلابية والادارية والتدريسية الى جانب المجتمع المحلي بكل القضايا التي تهم الشأن المحلي.

وبين عميد بيت الحكمة الدكتور محمد مقداد أن الإعلام الرسمي يعد محورا اساسيا للاصلاح والتحديث،لافتا الى أن جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم يكن كل العناية لهذا الجانب، داعياالإعلام الرسمي الى اخذ دوره في عملية تعزيز الديمقراطية والإصلاح الشامل في المملكة.
 
وحضر المحاضرة محافظ المفرق السيد عبد الله السعايدة ومدير شرطة محافظة المفرق العميد  خالد عيد حمد وجمع غفير من الطلبة والمهتمين.