100
محاضرة حول حياة سيمون بوليفار في آل البيت
تاريخ الخبر:[2012-05-13]
 
 
 
نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة آل البيت بالتعاون مع معهد بيت الحكمة محاضرة بعنوان  "حياة سيمون بوليفار وإرثه السياسي وأهميته المعاصرة: دراسة تاريخية سياسية لكتاب سيمون بوليفار كتابات مناهضة للاستعمار" حضرها سعادة السفير الفنزويلي المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية فاو ستو فرناندز بورخي.
 
وتحدث الدكتور عدنان كاظم من كلية الآداب عن المناضل سيمون بوليفار وفكره الأخلاقي المستند لمبادئ الديمقراطية والمساواة والعدالة ونضاله الحربي والفكري لأجل تحرير دول أمريكا اللاتينية من الاستعمار الإسباني، متطرقاً إلى تفاصيل هامة في حياته القصيرة زمنياً والمؤثرة عملياً خاصة إنجازاته خلال توليه رئاسة الجمهورية الكولومبية في مختلف المجالات الإصلاحية كالتعليم وإلزامية مجانيته وتطوير القضاء وإزالة الفوارق الطبقية وتحرير الرق والاهتمام بالتنمية الاقتصادية.
 
الدكتور هاني أخو ارشيدة من معهد بيت الحكمة أشار إلى جهود سيمون في توحيد فنزويلا وإنشاء الدولة الكولومبية رغم اختلاف الطبقات في مجتمعها.
 
وتحدث الدكتور أنور الخالدي رئيس قسم التاريخ عن السلطة الرابعة التي حاول بوليفار فرضها في دستور البلاد إلى جانب السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.
 
وفي ختام المحاضرة أجاب السفير الفنزويلي على أسئلة واستفسارات الحضور.