100
جامعة آل البيت ضمن شبكة دولية لدراسة طقس الفضاء
تاريخ الخبر:[2009-09-01]

تم قبول معهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت ليكون جزءً من شبكة دولية لدراسة الطبقات المتأينة في الغلاف الجوي الأرضي والتي تعرف بالأيونوسفير. وهذا المشروع، الذي تشرف عليه جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، يعرف باسم AWESOME اختصاراً. ويدخل هذا المشروع ضمن سلسلة الأبحاث العالمية الحديثة في مجال ما يعرف بطقس الفضاء    space weather الذي يوضح العلاقة بين الغلافين الجويين للشمس والأرض وتفاعلاتهما، ويندرج أيضاً ضمن المشروع الدولي المعروف بالسنة الدولية لفيزياء الشمس IHY ، وذلك بإشراف من هيئة الأمم المتحدة وإدارة الملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا) وغيرها من الهيئات الدولية.

 
وأوضح القائم بأعمال عميد معهد الفلك وعلوم الفضاء الدكتور حنا صابات بأنه سيتم توقيع اتفاقية للتعاون الثنائي بين جامعة ستانفورد وجامعة آل البيت بهذا الخصوص، مما سيؤدي في النهاية إلى إنشاء وحدة رصدية في الجامعة لرصد الأمواج الراديوية ذات الترددات المنخفضة جداً ELF/VLF والناشئة عن النشاطات في الغلاف المتأين والغلاف المغناطيسي للأرض.
 

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المهمة والحيوية جداً على الصعيدين المحلي والدولي، وبخاصة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بسبب الزيادة المتوقعة في الرياح والعواصف الشمسية خلال ذروة النشاط الشمسي القادمة، والتي ستؤدي إلى نشاطات كبيرة في الغلافين المتأين والمغناطيسي للأرض، وربما ستؤثر على أنظمة الاتصالات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية الأرضية