100
رئيس الجامعة يرعى حفل مناقشة مشاريع التخرج لطلبة معهد العمارة والفنون الإسلامية في الجامعة
تاريخ الخبر:[2009-05-25]
أكد رئيس جامعة ال البيت الدكتور نبيل شواقفة أهمية الاستفادة من المشاريع والأبحاث العلمية التي تقوم بها الجامعة لغايات وضعها أمام أصحاب القرار للأخذ بها.
وأضاف خلال رعايته مشاريع التخرج لطلبة معهد العمارة والفنون الإسلامية في جامعه ال البيت بحضور لجان تحكيم للمشاريع من (11) دولة عربية وعالمية من مصر والسعودية والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان وألمانيا وايطاليا وفرنسا ومالطا والأردن إننا معنيون جميعا بالاستمرار في دعم مشاريع البحث العلمي وخاصة المتعلقة بالبرامج الاقتصادية والأبحاث التنموية بحيث تستمر تطوير سلسلة التعليم العالي في المملكة .
وأضاف الدكتور شواقفة ان مشاركة لجان التحكيم من مختلف دول العالم لتضفي إشارة واضحة نحو أهمية المواضيع والمشاريع التي قام الطلبة بانجازها وتصميمها شملت مختلف المواقع السياحية والاقتصادية المرتبطة بالواقع المحلي موضحا ان مثل هذه الإعمال من شأنها ان تساهم في التنمية السياحية في المملكة والاستفادة منها في إحداث نقلة نوعية شاملة في التطوير والتحديث .
وأشار الدكتور الشواقفة الى ان تركيز الطلبة على تنفيذ مشاريع ممثلة بالسياحة وغيرها ستكون فرصة لبيان أهمية تلك المواقع الاستثمارية لتعود بالفائدة على اقتصادنا الوطني .
عميد معهد العمارة والفنون الإسلامية في جامعه ال البيت الدكتور علي أبو غنيمة أوضح من جانبه بأنه لأول مرة يتم دعوة لجان تحكيم من (11) دولة مما ينعكس ذلك بالإيجاب على مشاريع التخرج في الجامعه وخصوصا التركيز على إعداد دراسات بحثية وعلمية من شانها ان تساهم تطوير مسيرة التنمية المطلوبة في مختلف المجالات.
وأشار الدكتور أبو غنيمة الى انه تم التركيز على مجموعة من المشاريع منها السياحية الثقافية في كمنطقة وادي رم بهدف توفير بيئة سياحية تعتمد على عناصر ثقافية مختلفة في منطقة وادي رم للاستفادة من جمال الموقع وأهميته بالإضافة الى دراسة لإقامة مشروع منتجع ترفيهي استثماري سياحي بجانب قصر المؤتمرات يتضمنها فندق وشاليهات وخدمات تجارية موجه نحو رجال الإعمال والمستثمرين.
وأشار الدكتور أبو غنيمة الى انه نظرا لنمو مدينة العقبة سياحيا واقتصاديا كان لابد من إضافة مباني تتناسب مع احتياجات المنطقة من خلال إقامة أبراج عالية تحتوي على فنادق ومحلات تجارية مختلفة بالإضافة الى تقديم مشروع أخر نحو إقامة قرية رعوية للسياحة البيئية في الرويشد بهدف التوطين والاستدامة للبادية في أماكنهم لتهيئه سياحة بنية تنموية .
وأضاف الدكتور أبو غنيمة أن مشاريع الطلبة شملت تصميم مبنى احتفالي في دار الأوبرا لإقامة أهم النشاطات لتتويج مدينة عمان لتكون عاصمة عربية متميزة يقصدها السياح والعرب والأجانب ، موضحا أنه مع ازدياد إقامة المؤتمرات والنشاطات السياحية والاقتصادية والعلمية كان لابد من إقامة مبنى متكامل لمثل هذه النشاطات في مقر المؤتمرات مشيرا إلى أن المشاريع تركزت على بحث إنشاء الأكاديمية البحرية في العقبة لتهيئة الطلبة لدراسة الملاحة البحرية والهندسية ضمن دراسة في منطقة العقبة وإنشاء منطقة إعلامية متميزة ومناقشة للمدن الإعلامية وضمن المواصفات العالمية .
وتحدث الدكتور بهاء بكري متحدثا باسم المشاركين إن وجود لجان تحكيم لبيان أهمية المشاريع والدراسات البحثية في جامعه ال البيت لإشارة واضحة نحو إبراز الدور الكبير المبذول لدعم مثل هذه المشاريع الرائدة ليستفيد منها أصحاب القرار في تحقيق التنمية السياحية والاقتصادية ، موضحا أن هناك نجاحات مميزة في هذا المجال للكوادر الأردنية العاملة في مجال الأبحاث والدراسات.

وحضر الحفل نائب رئيس الجامعه للشؤون الكليات العلمية الدكتور هاشم المساعيد وجمع غفير من ذوي الطلبة الخريجين.