100
رئيس الجامعة يفتتح مؤتمر ابن دريد الازدي
تاريخ الخبر:[2009-05-12]
نظمت جامعه ال البيت وبالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان بالاردن مؤتمر ابن دريد الازدي رعاة مندوبا عن رئيس الجامعه الدكتور هاشم المساعيد رئيس الجامعه بالوكالة.
وألقى الدكتور المساعيد كلمة قال فيها يسعدني ان ارحب بكم في جامعتكم جا معه ال البيت الجامعه التي تشرع ابوابها وتفسح قاعتها خدمة للعلم واهلة الجامعه التي تنبثق فلسفتها من جوهر العقيدة السمحة حيث تقوم مبادئها على الوسطية والاعتدال وتنهض اهدافها على تعزيز التواصل مع الشعوب العربية والاسلامية تحقيقا لرؤية المغفور له - بأذن الله _ الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه حيث ارادها جامعه تجمع بين الدين والدنيا وتسعى لبناء الشخصية الاسلامية المعاصرة التي تستمد اصالتها من الثوابت العربية الاسلامية وهي فلسفة يرعاها ويدفع مسيرتها صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين اعز الله ملكة.
وما انعقاد مؤتمرنا هذا تحت عنوان: ( ابن دريد الازدي) الا انسجاما مع اهداف الجامعه من جهة وتأكيد على العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين :( المملكة الاردنية الهاشمية وسلطنة عمان ) من جهة اخرىهذة العلاقة المتميزة التي ارسيت قواعدها في عهد جلاله المغفور له باذن الله الملك الحسين رحمة الله ورفعت دعائمها وما زالت في مسيرة جلاله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ادام الله ملكة .
ان تنظيم مؤتمر حول ابن دريد يبرز اهتمام جامعه ال البيت بالتراث العربي والإسلامي . ابن دريد العالم الموسوعي أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الازدي النسب العُماني النشأة والتشكيل ابن دريد الذي قضى قرابة قرن من حياته في خدمة اللغة العربية والعلم ابن دريد الذي ترك لنا أكثر من ثلاثين كتابا ما بين مخطوطات ومطبوع ويكفيه فخرا انه صاحب كتابي : الجمهرة ، والاشتقاق، وهو الشاعر والمؤرخ.
وبين الدكتور المساعيد ان وحدة الدراسات العُمانية في جامعه ال البيت أثبتت وجودها في الساحة العلمية على المستويين المحلي والدولي وما زالت تحتاج الى مزيد من الرعاية والعناية من جانب إخواننا في سلطنة عُمان لنأخذ بأيديها الى مدارج العلا.
وألقى أمين عام مكتب الإفتاء في سلطنة عُمان الشيخ أحمد بن سعود السيابي كلمة استعرض فيها مبادرة جامعه ال البيت بإقامة مثل هذه المؤتمرات الخاصة بعُمان وعلمائها بهدف إبراز الإسهامات لهذه الشخصيات العُمانية في الحضارة العربية والإسلامية مبينا دور العلاقة ابن الازدي في الخطابة والشعر والأدب والمؤرخ والذي ترك العديد من المؤلفات .
وألقى مدير وحدة الدراسات العُمانية في الجامعه الدكتور عليان الجالودي كلمة استعرض فيها أهداف المؤتمر للتعريف بحياة العلاقة ابن دريد وإلقاء أضواء جديدة على جوانب من عصره وإثارة والتعريف بإسهامات ابن دريد اللغوية والأدبية وإثراء المكتبة العربية بالجديد بالإضافة الى الدور المبذول من قبل الوحدة .
وشمل المؤتمر على كلمات لدكتور فايز القيسي من جامعه مؤتة وقصيدة لشاعر الدكتور سعيد الزبيدي .
ويشمل المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام على تقديم ورشات عمل حول ابن دريد في ترجمته وسيرته وإثارة ومؤلفاته وصناعته المعجمية العربية ودراسات لشعر ابن دريد ورواية الأنساب والأيام والقبائل في مؤلفاته وتأثير ابن دريد بالعلماء السابقين وأثرة في ألاحقين .
وحضر الحفل سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة العُمانية ونواب رئيس الجامعه الدكتور جهاد المجالي والدكتور يحيى شديفات وجمع غفير من طلبة الدراسات العُمانية وعلى هامش المؤتمر افتتح معرض الكتاب العُماني وإصدارات وزارة الثقافة العمانية.