100
محاضرة بعنوان " أوضاع المسلمون في كوسوفو"
تاريخ الخبر:[]
بدعوة من مركز دراسات العالم الإسلامي بجامعه آل البيت ألقى الدكتور نعيم ترنافا رئيس الاتحاد الإسلامي المفتي العام في جمهورية كوسوفو محاضرة بعنوان " أوضاع المسلمون في كوسوفو" قدم فيها نبذة تاريخية عن كوسوفو والتي تقع على مساحة إستراتيجية في شبة جزيرة البلقان وجنوب شرق أوروبا مبينا أنها المنطقة التي التقت فيها الثقافات والحضارات المتعددة عبر التاريخ.
وقال إن الشعب المسلم يواجه عدة تحديات وصعوبات فمن الناحية السياسية يعاني حول مستقبل كوسوفا كما يعاني اقتصادياً في السوق وبين إفراد الشعب لان الحرب دمرت كل مايملكة المسلمين داعياً العالم الإسلامي إلى تقديم التأييد المادي والمعنوي لإخوانهم في كوسوفا وكذلك العمل المشترك مع الاتحاد الإسلامي في سبيل الحفاظ على هوية الشعب المسلم .
وأضاف إن من أهم المشكلات التي يواجهها المسلمين هي إدخال مادة التربية الإسلامية في المدارس الحكومية حيث تم إدخالها إلى جميع الدول المجاورة ماعدا كوسوفا .
 
وقال أن الاتحاد الإسلامي يلعب دوراً بارزاً في  التعايش السلمي بين إفراد شعبه المنتميين إلى الإسلام والمسيحية وان الأغلبية المسلمة تتميز بمعاملتها الحسنة تجاه إتباع الديانات الأخرى.
 مؤكداً على إن الحوار المتبادل يساهم في تقليل الفقر وعدد الفقراء ويساعد في محو الأمية ونشر التعليم ويؤدي إلى حل الكثير من المشاكل.
وثمن رئيس الاتحاد الإسلامي الدور المشرف لجلالة الملك عبد الله الثاني ووقوفه الداعم لمسلمين كوسوفا ومشاركة القوات المسلحة الأردنية في نشر السلام والأمن.
وفي نهاية المحاضرة التي أدارها مدير مركز دراسات العالم الإسلامي الدكتور محمد الارناؤوط أجاب المحاضر عن أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس والطلبة .