100
رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق يزور جامعة آل البيت
تاريخ الخبر:[2015-06-02]
 
 
قام وفد من المنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي يضم أكثر من 50 شخصية اقتصادية وعلمية من مختلف دول العالم برئاسة رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق كريستيان فولف، بزيارة إلى جامعة آل البيت للاطلاع على التخصصات الفريدة ومرافق الجامعة والمشاريع الخدمية التي تقدمها.
 
رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة رحب بالوفد الضيف، مقدما شكره وتقديره لهذه المبادرة والتي جاءت تعميقا وتعزيزا للتعاون ما بين الحكومة والمنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي في المجالات كافة، وذلك من خلال بيان الجهود المشتركة لخدمة مسيرة التعاون والعمل الدؤوب وبما يعود بالفائدة والخير على الوطن.
 
واستعرض الدكتور عرفة نشأة وأهداف الجامعة، وتطلعاتها المستقبلية، والتخصصات المختلفة، وأعداد الطلبة من مختلف الجنسيات العربية والإسلامية والعالمية، موضحا أهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات والتي من شانها أن تسهم في تبادل الخبرات والاستفادة منها في تطوير مسيرة العمل الهادفة نحو المزيد من التطوير وتحسين واقع الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة وأبناء المجتمعات المحلية.
 
وبين الدكتور عرفة أن الجامعة تولي أهمية خاصة لمشكلة شح المياه والطاقة والبيئية من خلال البحث العلمي الجاد وتوجيه طلبة الدراسات العليا للاهتمام بهذه القضايا المهمة، وبما يسهم في توضيح الصورة الحقيقية لهذه المشاكل بالطرق العلمية بهدف الوصول إلى الحلول المناسبة لها، مؤكدا أن الأردن يعاني من شح المياه مما يوجب علينا التركيز على تنفيذ مشاريع تحلية المياه لضمان توفير مصادر مائية، منها المياه المعالجة صناعيا لاستخدامها في أغراض زراعية وتنموية.
 
وأضاف رئيس الجامعة أن وجود مراكز بحثية تعني بشؤون الطاقة والمياه والبيئة في الجامعة، ضرورة ملحة من اجل توفير كوادر متخصصة تحتاجها الأسواق المحلية والخارجية لتسهم في خدمة المجتمعات المحلية، موضحا أن الجامعة لن تتواني عن تقديم كل ما هو جديد لتطوير مسيرة التعليم الجامعي من خلال تحقيق الشراكة الحقيقية ما بين الجامعة والمنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي.
 
رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق كريستيان فولف أشاد من جانبه بجهود جامعة آل البيت والرسالة النبيلة التي تقوم بها من خلال التركيز على مبادئ التسامح والاعتدال والوسطية والتي كان لها دور مميز في هذا الاتجاه وخصوصا ما تمر به المنطقة من أحداث، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تؤكد أهمية الجامعة على مستوى المنطقة والعالم لما تتميز به من مقومات وقدرات بشرية وتخصصات فريد تجعلها في مقدمة الجامعات العربية والعالمية.
 
وأكد فولف بأنه سيتم تقديم ما أمكن من الدعم للجامعة من خلال إنجاح المشاريع وخصوصا المياه والطاقة والبيئة وذلك بتوفير كافة متطلبات تحسين هذه المجالات لتعود بالفائدة على الجامعة والمجتمعات المحيطة بها, منوها إلى أن الاهتمام بمثل هذه المشاريع من شانها أن تخفف من المشاكل التي تعاني منها الأردن في مجال شح المياه والطاقة.
 
وأبدى فولف إعجابه بالنقلة النوعية التي شهدتها الجامعة منذ نشأتها ولغاية الآن من خلال التخصصات والمرافق والكليات والمراكز البحثية المتوفرة والأجهزة الحديثة المستخدمة في التعليم والتدريب والتي ستعود بالنفع على كافة الطلبة والكوادر البشرية المؤهلة لهذه الغاية، مقدما شكره وتقديره على هذا الحفاوة والتكريم التي وجدها الوفد من الجامعة.
 
وتجول فولف والوفد المرافق لعدد من مرافق الجامعة شملت معهد علوم الأرض والبيئة، ومركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة، ومحطة معالجة المياه، اطلعوا خلالها على واقع أعمالها والأجهزة المتطورة المستخدمة في هذه المرافق.
 
وفي ختام اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمد سميران ونائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور موفق العموش، والأمين العام للمنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي عبد المجيد العايدي، وعمداء الكليات، قام الدكتور عرفة بتسليم دروع تكريمية إلى رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق كريستيان فولف والأمين العام للمنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي عبد المجيد العايدي.