100
افتتاح المؤتمر الوطني الثاني " رؤى تربوية إسلامية معاصرة: واقع وطموح
تاريخ الخبر:[2012-04-10]
 
 
مندوبا عن سمو الأمير غازي بن محمد افتتح مفتي عام المملكة عبد الكريم الخصاونة المؤتمر الوطني الثاني " رؤى تربوية إسلامية معاصرة – واقع وطموح – امس والذي تنظمه جامعة آل البيت في مدرجها الحسين بن علي بمشاركة عربية ودولية . 
 
وقال الخصاونة ان تربية الناشئ ضمن رؤية إسلامية تتطلب من العلماء والباحثين في المؤسسات الاكاديمية التركيز على منهجية واضحة في التنشئة والتربية تواكب متطلبات العصر .
واعتبر أن المسؤولية في المرحلة المقبلة تقع على عاتق العلماء والأئمة والوعاظ في نشر ثقافة التسامح والاعتدال المنطلقة من وسطية الإسلام مشيرا إلى أن الحالة إذا ما تمت فإنها ستؤدي إلى إعداد أجيال قادرة على تلبية متطلبات المرحلة الصعبة التي تعصف بالمنطقة .  
 
وعرض رئيس جامعة آل البيت بالوكالة الدكتور هاشم المساعيد خطط الجامعة المتعلقة بتطوير قدرات الطلبة المستندة إلى الحوار المنطلق من الرأي وقبول الرأي الآخر ما يؤدي إلى نبذ العنف المجتمعي والجامعي بكافة أشكاله .
 
ولفت إلى أن الجامعة تماهي ما بين الأصالة والمعاصرة لفتح آفاق المعرفة أمام باحثيها وطلبتها على حد سواء .
 
وقال عميد المعهد العالي للدراسات الإسلامية في جامعة آل البيت الدكتور محمد السيمران إن الجامعة تجمع ما بين الدين والدنيا لافتا إلى أن الأمة في المرحلة الحالية يأتي عليها عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأخلاقي نتيجة المتغيرات العالمية التي أثرت على المنطقة العربية والإسلامية ما يتطلب التصدي للتأثيرات بالرجوع إلى خلق الرسول العظيم .
 
وتطرق إلى أهداف المؤتمر مشيرا إلى ضرورة إيجاد الحلول الناجعة لمجابهة التحديات التربوية المعاصرة للوصول إلى مستقبل مشرق لكافة مجتمعات الأمتين العربية والإسلامية .
 
وقال الدكتور عاشوري قمعون من المركز الجامعي بالوادي الأخضر في الجزائر في كلمته نيابة عن المشاركين أن البحث العلمي ينير الطريق أمام الأجيال الصاعدة بغية تحقيق تنمية اسلامية شاملة من خلال رؤى تربوية إسلامية تستمد مقوماتها ومنهجها من قيمنا واصالتنا المنفتحة على الحضارات الاخرى .  
 
ويناقش المؤتمرون على مدار يومين من خلال خمس جلسات أوراق عمل تتعلق بدور الأسرة في الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع في عصر العولمة ومقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية وأثرها في تربية الفرد والمجتمع وادوار الأسرة فيتربيةالأبناءتربيةإسلامية معاصرة من وجهة نظر طلاب جامعة اليرموك وغرس قيمة العفة لدى الأبناء في ضوء القرآن الكريم معوقات التربية الإسلامية في الأسرة وتوجيه الأبناء نحو التربية الإسلامية المعاصرة ودورها في إعداد الشخصية المسلمة: اختيار استراتيجي، والمسجد ودوره في التثقيف الفكري التربوي الإسلامي, والمسجد ودوره في التثقيف التربوي الفكري الإسلامي، وأهمية المسجد في الإسلام ودوره في التثقيف الفكري, ومؤسسة المسجد ودورها في التثقيف الفكري التربوي الإسلامي, والزوايا ودورها التربوي الإسلامي في منطقة توات بالجنوب الغربي للجزائر, إلى جانب دور المدارس القرآنية والزوايا في تربية الفرد تربية إسلامية معاصرة(منطقة وادي سوف بالجنوب الشرقي للجزائر أنموذجاً), والزوايا ودورها في التربية الإسلامية بالجزائر, وأدوار الفضائيات العربية في توعية الجماهير بالتربية الإسلامية: الأطفال والشباب والمرأة كنموذج, ومستقبل تنشئة طفل الحلقة الأولى على الأخلاق الإسلامية في ظل الثقافة الكونية(العولمة), ودور الجامعة في تفعيل التربية الإسلامية تجربة المغرب أنموذجا, ودور الأستاذ الجامعي في صقل الشخصية الإسلامية لدى طلبة الجامعة, ودور الجامعة في غرس الثقافة الإسلامية لدى الطلاب: رؤية وقائية، وعلاجية، وتنموية, وكذلك معالجة كتب التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية ومدرسيها للتفكير الخرافي والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن, ودور المؤسسات الثقافية في تنمية الوعي الإسلامي " منطقة الخليج العربي أنموذجاً, والمنهج التعليمي لدى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و الدروس المستفادة.
 
مثلما يناقشوا العنف المجتمعي دوافعه وعلاجه في الشريعة الإسلامية، وأسباب العنف الطلابي في جامعة آل البيت من وجهة نظر الطلبة ودور والمؤسسات التربوية في الحد منه وفق التوجه التربوي الإسلامي، وفهم مقاصد الشريعة ودوره في الحد من ظاهرة العنف لدى الشباب، ودور الأسرة المسلمة في التنشئة الصالحة للأبناء/ الحد من العنفـ, وأسباب قصور المنظومة القيمية عند الشباب وطرق ضبطها, والأخلاق الإسلامية والمادة وأثرهما على الشباب المعاصر من منظور سيد قطب، وظاهرة انحراف المراهقين ، مفهومها و أسبابها ، والحل الإسلامي لها، ودور مناهج التربية الإسلامية في تنمية القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية قصبة الطفيلة من وجهة نظر الطلبة، ودور تدريس التاريخ الإسلامي في تربية الشباب وفق المنظومة الإسلامية ، ودور الأسرة التربوي في تربية الطفل تربية عقلية وفق المنظومة الإسلامية ، ودورها في التربية المتكاملة للطفل في مرحلة ما قبل سن التمييز في ضوء القرآن والسنة، ولعب الأطفال في ضوء الأحاديث ودوره في التربية العقلية للطفل، والهدي النبوي في تزكية النشء (مرويات ابن عباس في صحيح الإمام البخاري أنموذجا، والبُعدُ الوِجْدانيُّ في تَربيةِ الطّفلِ وَأثَرُهُ في بِناءِ الشَّخصيَّةِ المسلمة الفَعّالَةِ، والتربية، الاقتصادية الإسلامية للأطفال ودور الأسرة في تحقيقها، وأساليب المعاملة الوالدية للأبناء في الإسلام، والتربية الروحانية النبوية للطفل عن طريق اللعب، والتربية العقلية للطفل في المنظور الإسلامي قدمها متخصصون في هذه المجالات من، الجزائر والعراق والسعودية وماليزيا وسلطنة عمان والسودان والمغرب، والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الأردن .