الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية لمرحلة التعليم الأساسية من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق

يحيى محمد شديفات و عبير محمد إرشيــد

تاريخ النشر:2009/06/04

Al manarah, vol. 15, no. 3

كلمات البحث:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الانجليزية لمرحلة التعليم الأساسية من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق للعام الدراسي 2008/2009. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق للعام الدراسي 2008/2009، وتألفت عينة الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات وعددهم (327)، ولجمع المعلومات تم تطوير استبانة للاحتياجات التدريبية -بعد مراجعة الأدب النظري والدراسات السابقة- تكونت من (30) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما استخرج لها معامل الثبات باستخدام معادلة كروبناخ الفا وبلغ (0.88) ولتحليل بيانات الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت). وقد توصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي ومعلمات اللغة الانجليزية كانت كالآتي: مجال مهارة المحادثة أكثر المجالات أهمية وأقلها مجال مهارة القراءة، وكان ترتيب الاحتياجات التدريبية كالآتي: مجال مهارة المحادثة ثم مهارة الكتابة ثم مهارة الاستماع ثم التخطيط ثم التقويم ثم مهارة القراءة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس والخبرة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.
Abstract
The study aimed at identifying Training Needs for English Teachers for basic stage as perceived by themselves in public schools in Mafraq Province. The sample of the study consisted of (327) teachers. To collect the data aquestionnaire of (30) items for training needs was prepared after reviewing theoretical literature and previous studies. To be certain of the validity of the instrument , it was presented to a group of referees , and its reliability was calculated by Cronbach Alpha Coefficient to be (0.88). To analyze the study data, means , standard deviations and T- Test were used. The results of the study showed that the essential training needs for English teachers were speaking and less essential were reading skills. The ranks of the training needs are as: speaking, writing ,listening ,teaching planning , evaluation and finally reading. The study also, indicated that there were statistical significant differences among means responses of the study sample, due to gender and experience. Several recommendations were suggested regarding to the results of study
ملف البحث كامل عربي












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo