تقويم استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها للوسائل التعليمية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في تربية البادية الشمالية الشرقية

أديب ذياب حمادنة و سليمة عواد السميران

تاريخ النشر:2004/05/24

Al manarah, vol. 12, no. 1

كلمات البحث:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها للوسائل التعليمية في المرحلة الأساسية العليا في تربية البادية الشمالية الشرقية / محافظة المفرق وحاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما الوسائل واللوحات والأجهزة التعليمية المتوافرة في المدارس الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها؟ وما أثر عامل جنس المعلم في ذلك؟ 2- ما مدى استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها الوسائل واللوحات والأجهزة والوسائل التعليمية المتوافرة في المدارس الأساسية من وجهة نظر المعلمين؟ وما أثر عامل جنس المعلم في ذلك؟ 3- ما العوائق التي تحول دون استخدام معلمي اللغة العربية ومعلماتها الوسائل واللوحات التعليمية من وجهة نظر المعلمين؟ 4- هل تختلف وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا على العوائق التي تقلل من استخدام الوسائل التعليمية في تدريس منهاج اللغة العربية باختلاف (المؤهل العلمي والخبرة التدريسية)؟ 5- ما الحلول والمقترحات التي تعين معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية العليا على استخدام الوسائل واللوحات والأجهزة التعليمية المتوافرة في تدريس منهاج اللغة العربية بصورة أفضل من وجهة نظرهم؟ تكون مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون اللغة العربية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر وبلغ عددهم 206 معلم ومعلمة، وبلغ حجم العينة 50 معلماً ومعلمة تم اختيارهم باسلوب العينة العشوائية الطبقية حسب متغيرات الدراسة، وتم التحقق من صدق المحتوى والتأكد من ثبات الأداة فبلغ معامل الثبات 0.86 وتم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وتحليل التباين الثلاثي واختبار شافية للمقارنات البعدية. أظهرت نتائج الدراسة أن الوسائل واللوحات والأجهزة التعليمية التي توافرت بشكل كبير استخدمت بشكل كبير من قبل المعلمين والمعلمات كالسبورة الطباشيرية والمسجل، والمذياع والخرائط في حين أن الوسائل المتوافرة بشكل قليل استخدمت بشكل قليل كاللوحات المغناطيسية، واللوحات الكهربائية، واللوحات الوبرية، وجهاز عرض الشفافيات، وجهاز عرض الأفلام الثابتة، وجهاز عرض الصور المعتمة، وجهاز عرض الأفلام المتحركة، والشرائح الفوتوغرافية والبرامج البصرية المحوسبة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ف
Abstract
This study aims at evaluating the use of instructional media by teachers of Arabic language in the upper primary stage in North Baida, of al-Mafraq governorate. The study aims at answering the following questions: 1- What types of instructional media are available in the upper primary schools from the point of view of the teachers and what is the effect of the teacher gender on this? 2- To what extent do teachers of Arabic use instructional media and what is the effect of teachers gender on this ? 3- What obstacles hinder the use of instructional media by teachers of Arabic? 4- Is there any significant difference among the teachers responses as for the obstacles of using instructional media that can be attributed to teachers qualification and length of ecperience? 5- What solutions are proposed to help the teachers of Arabic in using instructional media in teaching Arabic ? The population of study consisted of (206) two hundered and six teachers of Arabic for the eighth, ninth, and tenth grades. The study sample included (50) fifty teachers (males
ملف البحث كامل عربي انجليزي












Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail:  info@aabu.edu.jo