عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الاردن لمهارات طرح الأسئلة من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-16
اسم الطالب
احمد جهيم عبيد العازمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
اديب ذياب سلامة حمادنة
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة معرفة درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لمهارات طرح الأسئلة من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من(80) معلمًا ومعلمة. أعد الباحث أداةً لدراسته وهي عبارة عن استبانة تضمنت (53) مهارة لطرح الأسئلة، تحقق الباحث من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج عديدة من أهمها:أنَّ درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لمهارات طرح الأسئلة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في مهارات طرح الأسئلة ككل وجاءت الفروق لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في مهارات طرح الأسئلة ككل. وتبين أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في مهارات طرح الأسئلة ككل وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة من 10 سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة من أهمها: تضمين أدلة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نماذج من الأسئلة التي يجب طرحها حول مواد هذه المرحلة. وعقد دورات تدريبية لمعلمي الصفوف الأولى لاطلاعهم على كيفية التعامل مع طرح الأسئلة وإثارتها.
الملخص بالانجليزي
The aim of present study was to clarify the practicing degree of asking skills questions by Arabic Language teachers of the first three grades from their own perspectives in the Jordan. The study sample consisted of (80) female and male teachers. A tool of the study was a reliable and valid questionnaire, which consisted of (53) question skills. The study reached a number of results, the most important of which was that the practicing of asking skills questions by Arabic Language teachers of the first three grades from their own perspectives in the Jordan .came as a medium degree. There were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the sex variable in asking questions skills as a whole in favor of females. And there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the scientific qualification variable in asking questions skills as a whole. It was also found that there were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the experience variable in asking questions skills as a whole. In light of the results, a number of recommendation were suggested, the most important of them were: to include the Teacher?s Handbooks of the first three grades with models of asking questions skills; and providing the teachers with training courses on how to deal with asking and raising questions
رقم ISN
999
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN