عنوان الإطروحه
درجة تضمين مناهج المرحلة الابتدائية للمفاهيم التربوية والنفسية من وجهة نظر المعلمين في محافظة صلاح الدين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-29
اسم الطالب
حسين علي غضبان الجبوري
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد الطوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مناهج المرحلة الإبتدائية للمفاهيم التربوية والنفسية من وجهة نظر المعلمين في محافظة صلاح الدين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة مكونة من (35) فقرة موزعة على قسمين هما: (المفاهيم التربوية، والمفاهيم النفسية). وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (200) معلم في المدارس التابعة لمحافظة صلاح الدين، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وبعد إجراء الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن درجة تضمين مناهج المرحلة الإبتدائية للمفاهيم التربوية والنفسية من وجهة نظر المعلمين في محافظة صلاح الدين جاءت متوسطة، كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين مناهج المرحلة الإبتدائية للمفاهيم التربوية والنفسية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري (الجنس) و(الخبرة) لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين مناهج المرحلة الإبتدائية للمفاهيم التربوية والنفسية من وجهة نظر المعلمين الخبرة لصالح الخبرات (أقل من5سنوات، اقل من10 سنوات، 10 سنوات-اقل من15سنوات)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي . وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها: دعوة المؤسسات التربوية والتعليمية إلى التركيز في مناهج المرحلة الابتدائية على إبراز المفاهيم التربوية والنفسية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the degree of inclusion of the educational and psychological concepts in the primary school curricula from the point of view of the teachers in the governorate of Salah al-Din. To achieve the objectives of the study, the researcher developed a questionnaire and distributed to the study community, which consists of all the primary school teachers in Salah Al- And the number of (500) teachers according to the lists of the Department of Administrative Affairs in the Directorate of Salah al-Din for the academic year 2017/2018, where the sample consisted of (176) primary school teachers in schools in the province of Salah al-Din, the study tool was distributed to (200) Schools The survey showed that there are (21) invalid questionnaire for statistical analysis, and the study showed many results, including: The degree of inclusion in the curricula of the primary stage of educational and psychological concepts from the point of view of teachers in the province of Salah al-Din Medium came. The study recommended a number of recommendations, the most important of which are: To invite educational and educational institutions to focus in the curricula of the primary stage to highlight the effects of educational and psychological concepts. Where the questionnaire was distributed to (300) questionnaire on workers in the branches of the North Region
رقم ISN
998
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN