عنوان الإطروحه
مدى التزام مدرسي التربية الرياضية بمعايير الجودة الشاملة في مديرية تربية محافظة الأنبار في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-29
اسم الطالب
عامر خليفة حمد حمد الفهداوي
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
منصور نزال الزبون
اعضاء لجنة المناقشة
اسماعيل سعود حنيان العون
محمد سليمان مجلي بني خالد
وصفي محمد الخزاعلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى التزام مدرسي التربية الرياضية بمعايير الجودة الشاملة في مديرية تربية محافظة الانبار في العراق وذلك من خلال مجالات الدراسة الستة (الخصائص الشخصية، والتخطيط للدرس، وتنفيذ الدرس، والإدارة الصفية، وتكنولوجيا المعلومات، والتقويم)، ومعرفة الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الشخصية (المؤهل العلمي، الخبرة) ، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته مع طبيعة هدف الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المدرسين الذين يدرّسون التربية الرياضية في مديرية تربية في محافظة الانبار للعام الدراسة (2017-2018) والبالغ عددهم (124) مدرسا ومدرسة، وبواقع (117) مدرساُ، وفيما يتعلق بعينة الدراسة فقد تكونت عينة الدراسة من (93) مدرس بما نسبته (79%) من مجتمع الدراسة، بعد إجراء التحليل الاحصائي توصلت الدراسة للمجموعة من النتائج كان أبرزها: أن مستوى التزام مدرسي التربية الرياضية بمعايير الجودة الشاملة في مديرية تربية محافظة الأنبار في العراق جاء متوسطاً، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في استجابات أفراد العينة حول مجالات الدراسة والأداة ككل تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات منها: ضرورة تطبيق برامج توعوية من خلال العمل على عقد دورات متخصصة لمدرسي التربية الرياضية وورش عمل لتعريفهم بأهمية تطوير أدائهم التعليمي والسلوكي في ظل معايير الجودة الشاملة.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the extent of the commitment to overall quality standards by the physical education teachers in the Directorate of Education of Al-Anbar in Iraq through six study fields (personal characteristics, lesson planning, lesson implementation, classroom management, information technology, and assessment) and identify the differences in the responses of the members of the study sample according to the personal characteristics of (academic qualification and experience). The researcher adopted the descriptive research approach due to its suitability to the nature of the objective of the study; the study community consisted of all male and female teachers who teach the physical education in the Directorate of Education of Al-Anbar for the school year (2017-2018) amounting to (124) with 117 male teachers. As for the study sample, it consisted of (93) teachers by (79%) of the study community. After conducting the statistical analysis, the study concluded many results, most important of which is that the level of the commitment to overall quality standards by the physical education teachers in the Directorate of Education of Al-Anbar, Iraq was medium and that there were statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) among the viewpoints of the members of the study sample regarding the study fields and the tool as a whole according to the academic qualification and experience. The study recommended the following: it is necessary to conduct awareness programs through holding courses for physical education teachers and workshops to educate and familiarize them with the importance of developing their educational and behavioral performance in light of overall quality standards
رقم ISN
997
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN