عنوان الإطروحه
مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لكفايات التعليم الإكتروني ومعوقات استخدامها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-25
اسم الطالب
سعدي عبيد مطر مطرالفهداوي
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
اديب ذياب سلامه حمادنة
عبدالسلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
فقد أتبعت الدراسة منهج الوصفي في تنفيذها, وذلك عن طريق جمع المعلومات من خلال توزيع الاستبانات على عينة الدراسة ومعالجتها احصائياَ بالوسائل المناسبة، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد أداتي الدراسة الأداة الأولى عبارة عن استبانة لقياس كفايات التعليم الالكتروني وتكونت من (50) فقرة، توزعت على أربعة مجالات: كفايات استخدام الحاسب الآلي، وكفايات استخدام شبكة الانترنت، وكفايات استخدام نظم إدارة التعلم، وكفايات التدريس. أما الأداة الثانية فهي استبانة معوقات استخدام التعليم الالكتروني، والتي تألفت من (44) فقرة، توزعت على أربعة مجالات: المعوقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية، والمعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية، والمعوقات المتعلقة بالمدرسين، والمعوقات المتعلقة بالطلبة، وقد جرى التحقق من دلالات الصدق والثبات للأداتين وقد تكون أفراد الدراسة من (126) مدرساً ومدرسة ممن يدرسون الطلبة في المرحلة الثانوية في مركز محافظة الأنبار في العراق. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: ان درجة امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لكفايات التعليم الالكترونية جاءت متوسطة، في حين كان تقييم المدرسين لمعوقات التعليم الالكتروني مرتفعة، وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها: توفير الاتصال أثناء استخدام منظومة التعليم الالكتروني والحد من انقطاعها، و إعداد برامج تقوية للمدرسين وتدريبهم على استخدام منظونة التعليم الالكتروني في المدارس.
الملخص بالانجليزي
The study followed the descriptive approach in its implementation, by collecting information through the distribution of questionnaires on the sample of the study and processing them statistically by appropriate means. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared two tools: the first tool was represented by a questionnaire to measure e-learning competencies that consisted of (50) items distributed in four fields, namely, computer use competencies, Internet usage competencies, competencies of using learning management systems, and the teaching competencies. The second tool was a questionnaire of the obstacles of e-learning that consisted of 44 items, which were distributed in obstacles related to four fields: school equipment, school management, teachers, and students. The reliability and validity of the study tools were validated and the members of the study population consisted of 126 male and female teachers who teach the secondary stage students in Al-Anbar province center in Iraq. The study concluded many results, including the fact that the degree of having e-learning competencies by Arabic language teachers in Iraq was medium while the degree of evaluating the obstacles of e-learning by teachers was high. The study recommended many points, most important of which is providing communication during the use of the e-learning system and reducing its interruptions and preparing programs to strengthen and train teachers on using e-learning systems in schools
رقم ISN
996
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN