عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية في العراق لاستراتيجيات التدريس الحديثة كما يراها المدرسون أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-24
اسم الطالب
حميد عبد ثميل ثميل الدليمي
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبدالسلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية في العراق لاستراتيجيات التدريس الحديثة كما يراها المدرسون أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته للدراسة، وقد تكون أفراد الدراسة من (130) مدرساً ومدرسة من مدرسي اللغة العربية في المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تكونت من (47) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: استراتيجيات التعلم الالكتروني، التعلم النشط، التعلم الذاتي، جرى التحقق من دلالات صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن مدرسي اللغة العربية يمارسون استراتيجيات التدريس الحديثة بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة لصالح المدرسات، وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب المدرسين على توظيف استراتيجيات التعلم الالكتروني، والتعلم النشط، والتعلم الذاتي في عملية التدريس.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing modern teaching strategies by Arabic language teachers in Iraq from their point of view in light of some variables. The study sample consisted of (130) male and female Arabic language teachers of the secondary stage. To achieve the objective of the study, the researcher prepared the study tool which is a questionnaire that consists of (47) items distributed to three fields: e-learning, active learning, and self-learning; the reliability and validity of the items were confirmed. The study concluded many results, including the fact that the Arabic language teachers use the modern teaching strategies by a medium degree and that there were statistically significant differences in using the modern teaching strategies in favor of the female teachers. The study recommended the need to train teachers on employing the strategies of e-learning, active learning, and self-learning in the teaching process
رقم ISN
995
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN