عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظة اربد لمهارات التفكير السابر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-22
اسم الطالب
وليد مؤيد حمزة حمزة الدليمي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهواملة
قاسم نواف فنخير البري
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظة إربد لمهارات التفكير السابر وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة تضمنت مهارات التفكير السابر وعددها (37) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلتين الأساسية العليا والثانوية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة إربد. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظة إربد لمهارات التفكير السابر جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?? 0.05) وفقا لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?? 0.05) وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخبرة ولصالح (10 سنوات فأكثر). وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات منها تشجيع معلمي التربية الأسلامية للمرحلتين الأساسية العليا والثانوية على ممارسة مهارات التفكير السابر في التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of Islamic education teacher's practice of prob thinking skills in Irbid Governorate according to the variables of gender, experience and scientific qualification. The survey descriptive approach was used .The research tool consisted of a questionnaire which included the prob thinking skills (37 statements). The sample study consisted of (150) female and male teachers of the higher and secondary stage in the schools related to the directorate of education and teaching in Kasabat Irbid. The research results indicated that the degree of Islamic education teachers' practice of thinking skills was with average degree. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level (? 0.05 ?) according to the gender variable as well as there were statistically significant differences at the level (? 0.05 ?) according to the scientific qualification in favour of higher studies; and there were statistically significant differences according to the experience variable in favour of (10 years and more). In light of the results the researcher offered some suggestions, of which encouraging teachers of Islamic education of the higher and secondary stages to practice prob thinking skills in teaching
رقم ISN
994
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN