عنوان الإطروحه
مستوى وعي معلمي المرحلة الأساسية في الأردن بالتلوث البيئي وعلاقته بمستوى أخلاقهم البيئية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-14
اسم الطالب
ساره علي فرحان القاضي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
سالم عبدالعزيز الخوالدة
وليد حسين نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التّعرف إلى مستوى وعي معلمي المرحلة الأساسيّة في الأردن بالتّلوث البيئي، وعلاقته بمستوى أخلاقهم البيئيّة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، جرى اختيار عينة مكونة من (115) معلمًا ومعلمة من تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة. واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، عبر استخدام مقياس لمستوى الوعي بالتّلوث البيئي، ومقياس آخر لمستوى الأخلاق البيئية لمعلمي المرحلة الأساسيّة، بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ مستوى وعي معلمي المرحلة الأساسيّة بالتّلوث البيئي جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ معامل ارتباط بيرسون بين مستوى وعي معلمي المرحلة الأساسيّة بالتّلوث البيئي ومستوى أخلاقهم البيئيّة جاء إيجابيًا وبدرجة مرتفعة. وتضمنت الدّراسة جملة من التّوصيات ذات الصلة بنتائجها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the awareness level of environmental pollution among teachers at basic stage in Jordan and its relation to their environmental ethics. To achieve the aims of the study, a descriptive correlation approach was applied, two scales were used, one for measuring the awareness level of pollution, and the other for the level of the environmental ethics, the two scales were administered on a sample consisted of 115 male and female teachers after their validity and reliability were verified. The study findings revealed that the awareness level of environmental pollution was moderate; in addition the relationship between the level of the pollution awareness and the level of environmental ethics was positive and high. In the light of these findings, some recommendations were offered
رقم ISN
991
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN