عنوان الإطروحه
درجة استخدام الهاتف الخلوي في اكتساب مهارات اللغة الانجليزية من وجهة نظر طلبة الجامعات الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-23
اسم الطالب
تسنيم نبيل ابراهيم شقورة
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
هيثم ممدوح قفطان القاضي
جبرين عطية محمد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام الهاتف الخلوي في اكتساب مهارات اللغة الإنجليزية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية . ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربع مجالات وهي (مجال مهارة الاستماع، مجال مهارة المحادثة ، مجال مهارة القراءة ، مجال مهارة الكتابة ). بعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة المكونة من (400) طالباً وطالبة , تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية (المجالات مجتمعة) لدرجة استخدام طلبة الجامعات الأردنية للهاتف الخلوي في اكتساب مهارات اللغة الإنجليزية من وجهة نظرهم قد تراوحت ما بين (3.63-3.89)، حيث جاء مجال "مهارة الكتابة " في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.89) ، بينما جاء مجال"مهارة المحادثة " في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (3.72) ، بينما جاء مجال"مهارة الاستماع " بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3.69) ، وجاء مجال "مهارة القراءة " في المرتبة الرابعة والأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.63) .وكما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد العينة عن درجة استخدام الهاتف الخلوي لاكتساب مهارات اللغة الإنجليزية تعزى إلى الجنس والمستوى الدراسي و مدة استخدام الهاتف الخلوي لغايات اكتساب مهارات اللغة الإنجليزية . كما وتضمنت الدراسة بعض التوصيات اعتماداً على نتائج الدراسة
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the degree of using mobile phone in acquisition of English Language major undergraduates at Jordanian Universities . The population of the study consisted of all the English major undergraduates () female and male students. The sample consisted of (400) male and female students .The researcher developed a questionnaire consisted of (43) items distributed among four domains according to the language skills (Listening ,Speaking ,Reading and Writing ).The questionnaire was validated by a number of judges . The finding of the study indicated that the degree of using the mobile phone in the acquisition of English Language Skills as perceived by the English major undergraduates ordered by rank according to their means as follow : the writing skill with a mean of (3.89), the conversation with a mean of (3.72), the listening with a mean of (3.69),and the reading skill occupied the last rank with a mean of (3.63). The finding of the study also indicates that there are shown the significant differences of the degree of using mobile phone in the acquisition of the English Language skills as perceived by the English major undergraduates at the Jordanian Universities attributed to gender ,the year level of students and duration of using mobile phone to acquisition English language skills .
رقم ISN
990
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN