عنوان الإطروحه
الاحتياجات التدريبية اللازمة أثناء الخدمة لمعلمي الصفوف الثلاث الاولى في مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظر المدراء والمشرفين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-18
اسم الطالب
ملاك هندي هلال سلامة
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
قاسم نواف فنخير البري
هيام عقلة المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أنواع الاحتياجات التدريبية اللازمة أثناء الخدمة لمعلمي الصفوف الثلاث الأولى في مديرية التربية والتعليم في للواء البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظر المشرفين والمديرين التربويين تكونت عينة الدراسة من (95) مشرف ومدير مدرسة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأعداد مقياس الاحتياجات التدريبية المكون من (47) فقرة موزعاً على(7) مجالات هي: مجال الإعداد التربوي، والمجال الشخصي، ومجال الادارة الصفية،ومجال الاتصال والتفاعل مع الطلبة, ومجال التطوير الذاتي, ومجال استراتيجيات التقويم, ومجال تكنلوجيا المعلومات والاتصال وقامت الباحثة من التأكد من صدقه وثباته. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج اهمها: ان احتياجات التدريبية اللازمة إثناء الخدمة لمعلمي لمعلمي الصفوف الثلاث الاولى في مديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين جاءت بدرجة متوسطة, واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى للجنس على جميع مجالات الأدة،وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى للمؤهل العلمي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى للخبرة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى لمتغير الوظيفة . وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the types of training needs required during the service for the teachers of the first three grades in the Directorate of Education in the North Eastern Province of Badia from the point of view of supervisors and educational principals, the sample consisted of (95) supervisors and school principals. 47 sections distributed over 7 areas: Field of education, personal area, classroom management, communication and interaction with students, self-development, evaluation strategies and information and communication technology. And the researcher has verified the sincerity and stability. The study found a number of results, the most important of which are: The training needs required during the service of the teachers of the first three grades in the Directorate of Education in the Eastern Badia Province from the point of view of the teachers and supervisors of the education came in a medium degree. The results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (?=0.05) attributed to gender at all areas of the tool, and the absence of statistically significant differences at the level of(?=0.05) attributed to the scientific qualification, and the absence of statistically significant differences at the level of (?=0.05) attributed to the experience and the absence of statistically significant differences at the level of (?=0.05) attributed to the function variable
رقم ISN
989
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN