عنوان الإطروحه
مواصفات بيئة التعلم الجاذبة كما يراها طلبة جامعة ال البيت في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-05
اسم الطالب
سبأ مفلح رشراش بني خالد
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
حمود محمد مرشد العليمات
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التّعرف إلى مواصفات بيئة التعلم الجاذبة كما يراها طلبة جامعة آل البيت في ضوء بعض المتغيرات في الأردن، ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى اختيار عينة متيسرة مكونة من (1000) طالبٍ وطالبة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث صُمم استبيان خاص لأغراض الدّراسة اشتمل على ثلاثة مجالات: الأكاديمي واشتمل على (18) فقرة، والاداري واشتمل على (15) فقرة، والمباني والمرافق والخدمات العامة واشتمل على (20) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدّراسة أن درجة تقديرات طلبة جامعة آل البيت للمواصفات المقترحة لبيئة التعلم الجاذبة بصورة عامة كانت مرتفعة، وقد حصل المجال (الأكاديمي) على المرتبة الأولى، يليه المجال (المباني والمرافق والخدمات العامة) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة، فقد حصل المجال (الإداري)، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (? =0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات الدراسة تعزى إلى متغير الجنس، والكلية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة العمل على توفير ما يحتاجه الطلبة من المواصفات المقترحة لبيئة التعلم الجاذبة في جامعة آل البيت في ضوء نتائج الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the characteristics of the attractive learning environment as seen by the students of Al-Bayt University in the light of some variables in Jordan. To achieve the objectives of the study, a sample of 1000 students was selected and the descriptive descriptive method was used. (18) paragraphs, administrative and included (15) paragraph, and buildings and facilities and public services and included (20) paragraph, and was verified its validity and stability. The results of the study showed that the degree of the estimates of the students of Al-Bayt University for the proposed specifications for the attractive learning environment in general was high. The academic field ranked first, followed by the field of buildings, facilities and public services. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) between the estimates of the sample of the study sample on the study fields attributed to the sex variable and the college. The study concluded with a number of recommendations, Students need the following specifications Proposed for the attractive learning environment at Al-Bayt University in light of the results of the study. Keywords: Learning Environment Specification, Attractive Learning Environment, Al-Bayt University Students.
رقم ISN
988
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN