عنوان الإطروحه |
درجة تضمين كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-04-18 |
اسم الطالب |
عرين سليمان المنصور
|
المشرف |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامة العليمات |
سالم عبدالعزيز الخوالدة |
عبدالله محمد الخطايبة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن, ولتحقيق هدف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المتمثل بأسلوب تحليل المحتوى لتحليل كتب العلوم. وتكونت عينة الدراسة من مجتمعها فاشتملت جميع الموضوعات في محتوى كتب العلوم للصفوف(الخامس, والسادس, والسابع) من مرحلة التعليم الأساسي. وتم تطوير أداة الدراسة التي تمثلت بقائمة مهارات القرن الحادي والعشرين المقترح تضمينها في كتب العلوم وتكونت من(43)مؤشرا توزعت في ثلاثة مجالات رئيسية للمهارات وهي: التعلم والابتكار, والثقافة الرقمية, والمهنة والحياة, وقد توصلت الدراسة إلى أن تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي جاء بدرجة متوسطة, وقد حلّت مهارات التعلم والابتكار في المرتبة الأولى بدرجة تضمين مرتفعة, وجاءت مهارات المهنة والحياة في المرتبة الثانية بدرجة تضمين متوسطة, في حين كانت مهارات الثقافة الرقمية في المرتبة الأخيرة بدرجة تضمين منخفضة, وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها إعادة النظر بمحتوى كتب العلوم وتطويره في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. |
الملخص بالانجليزي |
The purpose of this Study was to explore the inclusion of the 21st century skills in the content of Science textbooks for the Basic Education Stage in Jordan. To achieve the aims of the study, analytical descriptive method (the technique of content analysis) was used. The sample of the study consisted of its population where including all topics in the content of science textbooks for the (5th ,6th and7th) grades textbooks in the Basic Stage. The instrument of the study was designed in light of the 21st century skills, three domains with (43) items was used: (Learning and Innovation), (Information, Media and Technology) and (Life and Career). The results of the study were: Degree of the inclusion of 21st century skills in the content of textbooks was ranked as medium. The skills of Learning and Innovation got a highest level while the Skills of Life and Career came in the second level, and Lastly, the Skills of Information, Media and Technology came in the lowest level. In the light of the results of the study, some recommendations were offered such as: Revising science textbook content in the light of 21st century skills |
رقم ISN |
987 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|