عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير التخيلي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-22
اسم الطالب
محمد عويض ابراهيم البطحاني
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
ماهر مفلح احمد الزيادات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفه درجة ممارسة معلمي اللغة العربية ومعلماتها في الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير التخيلي من وجه نظر المعلمين أنفسهم. وبلغت عينة الدِّراسة(40) معلمًا ومعلمة. وأعدَّ الباحث استبانة بمهارات التفكير التخيلي تضم أربعة مجالات هي: مهارات التعرف الأولى، ومهارات تميز الأفكار، ومهارات التخيل الإبداعي، ومهارات التخيل التحويلي، وبلغ عدد الفقرات (39) فقرة. وأظهرت النتائج أنَّ المعلمين والمعلمات يمارسون مهارات التفكير التخيلي بدرجة ممارسة متوسطة،وأظهرت أيضًاأنَّ المعلمات يمارسن مهارات جميع المجالات المشار إليها، عدا مجال مهارات التعرف الأولى، إذ تساوت فيه درجة الممارسة بحسب متغير الجنس، في حين كان الفرق دالًا في المجالات الثلاثة الأخرى لصالح الإناث، وبينت النتائج كذلك أنَّ المعلمين والمعلمات من ذوي الخبرة (10) سنوات فأكثر أفضل بدلالة إحصائية، ولم يكن للمؤهل العلمي أثر في درجة الممارسة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the degree of The Teachers?practicing the imaginative thinking skills by the first three grades in Kuwait. The study sample consisted of (40) male and female teachers. The researcher prepared a 39-item questionnaire about the skills of imaginative thinking, which included four areas: recognition skills, brainstorming skills, creative imaginative skills, and transformational imagination skills. The results showed that male and female teachers practiced imaginative thinking skills with a medium degree. It also showed that the male and female teachers practiced the skills of all the above mentioned fields, except for the field of recognition skills. The results also showed that female teachers with 10 year experience or more had more significant mean scores while there was not impact for scientific qualification on the degree of practicing
رقم ISN
985
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN