عنوان الإطروحه
درجة مراعاة الكتب المقررة للصفوف الثلاثة الأولى بدولة الكويت لأسس المناهج من وجهة نظر معلمي المرحلة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-20
اسم الطالب
مبارك محمد فهد العجمي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى معرفة درجة مراعاة كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية لأسس المناهج للصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي المادتين المذكورتين ومعلماتها. وتكونت العينة من (60) معلمًا ومعلمة، (30) معلمًا ومعلمة للغة العربية، و(30) معلمًا ومعلمة للتربية الإسلامية ، وبواقع (15) معلمًا و(15) معلمة، في كل من تخصصي اللغة العربية والتربية الإسلامية. وأعد الباحث أداة الدِّراسة، وتضمنت (80) فقرة، بواقع (20) فقرة لكل أساس من الأسس الأربعة: الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية، والمعرفية. وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة مراعاة كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية لأسس المناهج جاءت متوسطة بشكل عام. وبحسب متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل جاءت النتائج مبينة أنّه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة مراعاة كتب اللغة العربية لأسس المناهج تعزى لتلك المتغيرات. وجاءت في كتب التربية الإسلامية بحسب متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل دالة لصالح الخبرة (10) سنوات فأكثر، ولصالح حملة الشهادات العليا بالنسبة للمؤهل العلمي. ولم يكن هناك تأثير للجنس. أما بالنسبة لمقارنة كتب اللغة العربية بكتب التربية الإسلامية فلم تكن هناك فروق ذات دلالة في درجة مراعاة هذه الكتب لأسس المناهج، عدا الأساس الاجتماعي، الذي كان فيه الفرق دالاً إحصائيًا لصالح كتب التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the degree of observance of the books of Arabic language and Islamic education to the fundamentals of curricula for the third grade in the State of Kuwait from the point of view of the teachers of the two articles and their parameters. The sample consisted of (60) teachers and teachers, (30) teachers and teachers of the Arabic language, (30) teachers and teachers of Islamic education, 15 teachers and 15 teachers in both Arabic language and Islamic education. The researcher prepared the study tool, and included (80) paragraphs, (20) paragraph for each of the four foundations: philosophical, social, psychological, and cognitive. The instrument's reliability and stability have been verified. The study found that the degree of observance of the books of the Arabic language and Islamic education to the fundamentals of the curriculum was generally average. According to the variables of gender, experience and qualification, the results showed that there are no statistically significant differences in the degree of observance of the Arabic language textbooks for the bases of the curricula due to these variables. In the books of Islamic education, according to gender variables, experience and qualifications qualify for experience (10) years and more, and in favor of holders of higher degrees for the scientific qualification. There was no gender impact. As for the comparison of the Arabic language books with the books of Islamic education, there were no significant differences in the degree of observance of these books to the fundamentals of the curriculum, except for the social basis, in which the difference was statistically significant in favor of books of Islamic education
رقم ISN
983
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN