عنوان الإطروحه
الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ومدراء المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-31
اسم الطالب
رهام غصاب حسين المساعيد
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
ممدوح منيزل الشرعة
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ومن وجهة نظر مديري المدارس، كما هدفت التعرف إلى الفروق بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغيرات الدراسة، وهدفت كذلك التعرف إلى ترتيب الكفايات التدريسية تبعاً لمستواها لدى المعلمين في هذه المرحلة، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من معلمي مرحلة التعليم الأساسية الدنيا، ومن مدراء المدارس في مديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية، حيث بلغت العينة (216)، منهم (146) معلماً ومعلمة، و (70) مدير ومديرة مدرسة، واستبانة مكونة من (35) فقرة، وزعت على (4) مجالات هي الكفايات: العامة، والتخطيط، والعرض والتنفيذ، والتقويم. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجال الكفايات العامة جاء في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (4.24)، بينما جاءت كفايات التقويم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.79). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?<0.05) تعزى للمسمى الوظيفي بين المعلمين ومدراء المدارس، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?<0.05) تعزى لأثر الخبرة أكثر من (10) سنوات، وبعد الإنتهاء من استخراج نتائج الدراسة ومناقشتها، قدمت الباحثة عدة توصيات منها ضرورة تدريب المعلمين على الكفايات التدريسية
الملخص بالانجليزي
This Study aimed to identify To Teaching Competence needed by the teachers of the lower basic stage from the point of view of the teachers themselves، and from the point of view of the Administrators، it also aimed to identify the differences between the responses of the sample members according to the variables of study، It was also intended to identify the degree of teaching competence according to the level of teachers at this stage، Where the researcher used the descriptive analytical approach، The study sample was composed of teachers at the lower basic education level، and from the principals of schools in the Directorate of Education of the North-eastern desert، The sample was 216، of whom 146 were male and female teachers، 70 were director and school Administrators، and a resolution of 35 paragraphs، It has been distributed to (4) domain of competence: general، planning، presentation and implementation، evaluate . The results of the study showed that the domain of public efficiency came in the first order with the highest arithmetic average (4.24)، while the evaluate was in the last order، with an arithmetic average (3.79). The results also showed that there were no statistically significant differences at the significance level (? < 0.05) attributed to the job-related gap between teachers and Administrators، the fact that there are statistically significant differences at the level of significance (? < 0.05) due to the impact of the experience over (10) years، and after the completion and discussion of the results of the study، the researcher made several recommendations، including the need to train teachers in teaching competence
رقم ISN
982
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN