عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المستنبطة من القران الكريم في التدريس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-05
اسم الطالب
عمر مهدي محمد المحمدي
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عبدالله محمد الخطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم في تدريس طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث قام الباحث بتطوير استبانة بناءاً على الدراسات السابقة، وزعها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددها (150) معلماً ومعلمة ، وتكونت الاداة من (119) مؤشرأً موزعة على (16) مجالاً، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم في تدريس طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة، وكانت درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم في التدريس جاءت مرتفعة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية الإثرائية ذات الصلة بمهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of Islamic education teachers? practice of thinking skills derived from Qur'an at Basic stage in teaching the students of upper basic stage in the governorate of Irbid. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach was used due to its suitability to the study variables. The researcher prepared a questionnaire based on previous studies. The questionnaires were distributed to the sample of the study of (102) male and female teachers who were randomly selected. The instrument consisted of (119) indicators distributed on (16) aspects. After conducting the appropriate statistical analysis, the study reached several results, the most important of which are: there are no statistically significant differences at the level of (?=0.05) in the degree of Islamic education teachers? practice of thinking skills derived from Qur'an in teaching students of upper basic stage in Irbid due to the variables of: gender, scientific qualification, and experience. The study also found that the extent of practicing thinking skills derived from the Qur'an in teaching by teachers of the basic stage in Jordan was high. The study recommended the need for increasing the attention in the educational enriching activities related to the thinking skills derived from the Qur'an
رقم ISN
981
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN