عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الاساسية في الاردن لقيم المواطنة في التفاعل الصفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
نايف محمود حسين البطاينة
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هادي محمد الطوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن لقيم المواطنة في التفاعل الصفي من وجهة نظرهم وتكونت عينة الدراسة من (150) معلماً ومعلمة ، وعلاقتها بالمتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدت على استبانة مكونة من (44 ) فقرة موزعة على أربع مجالات هي الولاء والانتماء للوطن، الالتزام بمعايير المجتمع، المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، الشعور بالمسؤولية الاخلاقية نحو المجتمع. وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية في الأردن لقيم المواطنة بلغ (3.92) بدرجة مرتفعة، جاء مجال الالتزام بمعايير المجتمع بأعلى مرتبة بمتوسط حسابي (4.17) بدرجة مرتفعة، تلاه بالمرتبة الثانية مجال الولاء والانتماء للوطن بمتوسط حسابي (3.96) بدرجة مرتفعة، ثم تلاه بالمرتبة الثالثة مجال الشعور بالمسؤولية الأخلاقية نحو المجتمع بمتوسط حسابي (3.95) درجة مرتفعة، جاء المجال الثالث بالمرتبة الأخيرة المسؤولية الإجتماعية إتجاه المجتمع بمتوسط حسابي (3.63) بدرجة متوسطة، كما أكدت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغيرات الدراسة،(الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج قدمت مجموعة توصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at revealing the degree of practicing the teachers of the basic stage in Jordan for the values of citizenship in the classroom interaction from their point of view. The study sample consisted of (150) teachers and their relation to the variables (gender, number of years of experience, scientific qualification) It was based on a questionnaire consisting of (44) articles divided into four areas: loyalty and belonging to the homeland, adherence to community standards, social responsibility towards society, sense of moral responsibility towards society. The results showed that the mean for the study of the teachers of the basic stage in Jordan for the values of citizenship was 3.92 at a high level. The results for the first area showed loyalty and belonging to the country with an average of 3.96. ) With a high level of social responsibility towards the society with an average of (3.63) with a medium level. The fourth field has a sense of moral responsibility towards the society with an average score of 3.95. . The results showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) among the sample of the study according to the study variables (gender, number of years of experience, scientific qualification). In the light of the findings, a compilation of recommendations was made
رقم ISN
980
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN