عنوان الإطروحه
واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-03
اسم الطالب
مصعب حسين احمد بني حمد
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
وائل محمد ياسين الشرمان
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الاردن وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع غرف مصادر التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم والبالغ عددها(51) غرفة مصادر في محافظة المفرق, بمديرياتها الثلاث (مديرية تربية قصبة المفرق, مديرية تربية البادية الشمالية الغربية, مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية) وبلغ عدد الغرف المفعلة (34) غرفة مفعلة, وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي, ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (108) فقرات موزعة على (12) مجالاً هي (الرؤية والفكر والرسالة, ادارة وتنظيم البرنامج, حفظ السجلات وطرق تخزين المعلومات واسترجاعها, المصادر الميزانية المالية للبرنامج, مؤهلات العاملين في البرنامج, التشخيص والتقييم, البرنامج التربوي الفردي(منهاج الطالب), اساليب التعليم والانشطة التعليمية, تنظيم الخدمات المساندة في البرنامج, البيئة التعليمية, مشاركة ودعم تمكين الأسرة, التقييم الذاتي) واستخدمت المتوسطات والانحرافات المعيارية للإجابة عن اسئلة الدراسة وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: _ ان واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم على اداة الدراسة كانت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي لفقرات أداة الدراسة مجتمعة (1.5383) وانحراف معياري (10161.) _ وجاء واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الاردن على المجال (الرؤية والفكر والرسالة) بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.7208) وانحراف معياري(17581.) وحصل مجال (مؤهلات العاملين في البرنامج) على درجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي(1.6636) وانحراف معياري(18516.). _ وجاء واقع البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في ضوء مؤشرات ضبط الجودة في الاردن على المجالات الاتية بدرجة متوسطة (حفظ السجلات وطرق تخزين المعلومات واسترجاعها) حيث بلغ المتوسط الحسابي(1.5667) وانحراف معياري(22145.) (أساليب التعليم والانشطة التعليمية) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.5848) وانحراف معياري (19349.) (البيئة التعليمية) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.6182) وانحراف معياري(18707.) (مشاركة ودعم وتمكين الاسرة) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.4267) وانحراف معياري (22118.) (التقييم الذاتي) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.4889) وانحراف معياري (27310.) (تنظيم الخدمات المساندة في البرنامج) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.4867) وانحراف معياري (29094.) (البرنامج التربوي الفردي) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.5722) وانحراف معياري(25777.) (التشخيص والتقييم) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.5545) وانحراف معياري (16077.) (ادارة وتنظيم البرنامج) حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.5433) وانحراف معياري (.16121) _ كما حصل المجال ( المصادر الميزانية المالية للبرنامج) على درجة منخفضة حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.2333) وانحراف معياري(17287.) ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: - اعتماد معايير ضبط الجودة في هذه الدراسة في إجراء دراسات أخرى في الأردن. - إجراء دراسات متخصصة على كل مجال من المجالات الرئيسة للبرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find out the reality of the programs and services provided by public schools to students with learning disabilities in the light of quality control indicators in Jordan. The population of the study consisted of all educational learning resource rooms (51) in the Mafraq Governorate located in three educational directorate, The Mafraq Borough Directorate of Education, The North West Badia Directorate of Education, and The Eastern North Badia Region Directorate of Education. The number of active rooms reached 34. In order to achieve the objective of the study, the researcher prepared a questionnaire that consisted of 108 items divided into 12 areas (vision, thought and message; management and organization of the program, record keeping, and methods of storing and retrieving information; program financing and budget; qualifications of workers in the program; evaluation and diagnosis; single student educational program (student curriculum); methods of teaching and educational activities; the organization of support services in the program; the educational environment; participation and support of family empowerment; and self-assessment. The means and standard deviations were used to answer the study questions. Results revealed the following: - The reality of the programs and services provided by public schools to students with learning disabilities in the light of quality control indicators in Jordan in got medium degree in the following areas: record keeping and methods of storing and retrieving information (mean = 1.5667 and standard deviation = .22145), methods of teaching and educational activities (mean = 1.5848 and standard deviation = .19349), educational environment (mean = 1.6182 and standard deviation = .18707), family participation, support and empowerment (mean = 1,4267 and standard deviation = 22118), self-assessment (mean = 1.4889 and standard deviation = .27310), the organization of support services in the program (mean = 1.4867) and standard deviation = .29094), single student educational program (student curriculum) (mean = 1.5722) and standard deviation = .25777), evaluation and diagnosis (mean = 1.5545 and standard deviation = .16077), program management and organization (mean = 1.5433 and standard deviation = .16121). - The area of program financing and budget also had a medium degree (mean = 1.2333 and standard deviation = .17287). The most important recommendations included conducting similar studies in each of the major areas of the programs and services provided for people with learning disabilities
رقم ISN
979
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN