عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب التاريخ الإسلامي للصف الحادي عشر الأدبي في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-06
اسم الطالب
عساف سعد ناصر العجمي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
محمد سليمان جوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب التاريخ الإسلامي للصف الحادي عشر الأدبي في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وقد اعتمد الباحث (الفكرة) وحدة للتحليل، وأنواع الذكاءات المتعددة فئاتا للتحليل، وتكونت عينة الدراسة من الكتاب نفسه، وتم استخدام المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود مؤشرات أنواع الذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة وقليلة نسبياً حيث كانت نسبتها الإجمالية (35%) وبمعدل (560) تكراراً من اصل (1600) فكرة وردت ضمن الكتاب، وكان اكثر الأنواع تواجداً على التوالي: الذكاء الشخصي الداخلي (160) تكراراً، الذكاء اللفظي (144) تكراراً، الذكاء البصري (112) تكراراً، الذكاء المنطقي الرياضي (88) تكراراً، الذكاءان الاجتماعي والطبيعي (24) تكراراً لكل منهما، وجاء الذكاء الحركي الجسدي بالمرتبة قبل الأخيرة (8) تكرارات، وأخيراً الذكاء الموسيقي بدون تكرارات. كما أظهرت النتائج أن الأنشطة والأسئلة و الخرائط تتوزع بطريقة غير متوازنها حيث كانت مضمنة بأقل مما هو متوقع وبفارق جوهري بينهما، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاهتمام بتوزيع الذكاءات المتعددة وبصورة متوازنة في الأنشطة والأسئلة داخل المحتوى الدراسي للكتاب.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to show the degree of inclusion of the multiple intelligence indicators in the book of Islamic history and the degree of distribution and balance in the content of the book to achieve, serve and respond to students' intelligence. The study after analyzing the content of the Book of Islamic History for the 11th grade, found that there were many types of multiple intelligences in varying degrees and relatively few, in which it was total rate of 35% and a rate of (560) recurrences out of 1600 ideas included in the book.The most common types were internal intelligence in the rate of (10%) and(160) frequencies ,followed by verbal IQ (144), visual intelligence (112), mathematical logical intelligence (88), social and natural intelligence (24), and physical intelligence (7), frequencies, and finally Musical intelligence without repetitions. The study found that results on the level (activities and questions and maps) are distributed in a way disturb its balance where they are built less than expected and a substantial difference between them. The study concluded many of recommendations
رقم ISN
977
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN